روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الاتحاد الوطني يعلن عن مرحلة جديدة من سياسته


تقول صحيفة "هاولاتي" ان الاتحاد الوطني الكردستاني اعلن عن مرحلة جديدة من سياسته بدون حليفه الحزب الديمقراطي الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الاتحاد فريد اسسرد ان حزبه ليس ملحقا باي حزب او قوة اقليمية، وان حزبه يقيم علاقاته بما يخدم مصلحة الكرد. فيما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم قيادة الحزب الديمقراطي في السليمانية عبد الوهاب علي قوله ان حزبه ليس مع الحاق اي قوة به او تحويلها الى تابع وان كل حزب يملك سياسته المستقلة.
وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان التركمان يطالبون بمنصب نائب رئيس الجمهورية في العراق وهم يصرون على الحصول على واحد من المنصبين الخاليين لنيابة رئيس الجمهورية، وان من المقرر ان تجرى مناقشة الامر بعد عطلة عيد الاضحى. واضافت الصحيفة ان الجبهة التركمانية تسعى منذ فترة الى الحصول على منصب النائب الثالث لرئيس الجمهورية الذي بقي خالياً بعد انسحاب عادل عبد المهدي.

وتذكر صحيفة "هولير" ان وفد حكومة اقليم كردستان الى بغداد لم يتوصل الى اتفاق بخصوص ملف ميزانية البيشمركة. واضافت الصحيفة ان رئيس الوفد عماد احمد كشف الثلاثاء عن نتائج زيارته الى بغداد والمباحثات التي اجراها فيها فيما يتعلق بميزانية عام 2013 وحصة اقليم كردستان منها. واضاف احمد انه تم توقيع اتفاق بين حكومة الاقليم وبغداد بخصوص النفط حيث سيقوم الاقليم بتصدير 250 الف برميل يوميا مقابل ان تلغي الحكومة العراقية اية ملاحظات لديها بخصوص هذا الملف. واشار احمد الى ان ميزانية الاقليم لعام 2013 ستبلغ 14 ترليون دينار.

وتفيد صحيفة "كوردستاني نوي" بأن زيارة وفد حكومة اقليم كردستان اسفرت عن تثبيت نسبة 17% كحصة للاقليم من ميزانية العراق العامة. واضافت الصحيفة ان الحكومة العراقية وافقت على مطالب الوفد وملاحظاته على الميزانية. واضافت الصحيفة ان حصة 17% في الميزانية السيادية لن تكون من نصيب الوزارات العراقية فقط، بل سيجري تقسيمها بين الاقليم والوزارات العراقية، وان الحكومة العراقية وافقت على هذا الطلب.
وتقول الصحيفة ايضا ان اسعار اللحوم الحمراء واجور سيارات الأجرة جرى تحديدها من قبل الجهات المعنية في محافظة السليمانية. ونقلت الصحيفة عن ئاوات محمد قائممقام مركز السليمانية انهم شكلوا لجان مراقبة داخل الاسواق بغية عدم فسح المجال امام التجار والباعة لرفع اسعار اللحوم وبقية السلع ايام العيد . واكد محمد ان لجان خاصة من النقل والمواصلات شكلت لغرض متابعة اجور (التكسيات) ووسائل النقل في المحافظة.

XS
SM
MD
LG