روابط للدخول

"ميديا" الكردية: احتمال تأجيل الانتخابات البرلمانية في كردستان


تنقل صحيفة "ئاوينة" عن سالار عزيز الناشط البارز في حركة التغيير الكردستانية قوله ان القيادة الحالية للحركة هي قيادة مؤقتة ويمكن تغييرها، وان من حق الشباب ان يسعوا الى الوصول الى قيادة الحركة. واضاف عزيز للصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني اذا ما تراجع عن الاتفاق الذي عقده مع الحركة فأنه سيكون المتضرر الاول لان الحركة ستحصل على ثقة مؤيديها بشكل اكبر. واعرب عزيز عن استخفافه بالتهم التي توجه الى الحركة من انها دخلت المحور الايراني الشيعي واكد ان اي طرف يفكر في ان الحركة يمكن ان تدخل في تحالف مع جهة خارجية مخطئ.

صحيفة "باس" نقلت عن مصدر وصفته بالمقرب من مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي قوله ان الاخير يسعى عن طريق حزب العمال الكردستاني الضغط على الحزب الديمقراطي الكردستاني وان وفدا من حزب العمال التقى في بغداد المالكي الذي يتابع باهتمام الملف الكردي في تركيا لانه يرتبط بقوة بالملف الكردي في العراق. واضافت الصحيفة ان وفد حزب العمال برئاسة احمد دنيز كان قد زار طهران، وطُلِب منه هناك الذهاب الى بغداد ولقاء المالكي، واضافت الصحيفة ان ايران طمأنت حزب العمال الى ان نظام بشار الاسد باقٍ في الحكم.
وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان قانون التقاعد الموحد الجديد في العراق سيجرى التصديق على مسودته في الشهر المقبل، وان هناك اجماعاً من الكتل السياسية عليه. واضافت الصحيفة ان اقل زيادة ستطرأ على رواتب المتقاعدين السابقين هي 20%، ونقلت الصحيفة عن عضوة اللجنة المالية في مجلس النواب نجيبة نجيب قولها ان القانون سيوحد قواعد التقاعد للموظفين والشرطة والجيش، وسيراعي سنوات الخدمة والدرجة الوظيفية والعنوان الوظيفي. وذكرت الصحيفة ان من لديه خدمة 15 عاماً سيتم إحتساب تقاعده بـ 50% من اخر راتب، اما من اكمل المدة القانونية فانه سيتقاعد بـ 80% من اخر راتب، فيما مدد القانون السن التقاعدية الى 65 سنة.

وتقول صحيفة "ميديا" ان هناك احتمالاً في تأجيل الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة انتخابات كردستان علي قادر قوله ان حكومة الاقليم اذا لم تؤمن المبالغ التي تحتاجها الانتخابات في ميزانية 2013 فان الهيئة لا تستطيع تنظيم الانتخابات. واضافت الصحيفة ان احزاب المعارضة الكردستانية شددت خلال الفترة الماضية على ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها المقرر، ما يعكس مخاوفها من ألا تُجرى الانتخابات في موعدها.
وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان المئات من منظمات المجتمع المدني في اقليم كردستان اتخذت موقفا بالضد من صفقة شراء الاسلحة من روسيا. ونقلت الصحيفة عن عدنان انور بك رئيس فدرالية المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان قوله ان المئات من منظمات المجتمع المدني شاركت الاثنين في تجمع امام مبنى القنصلية الروسية في كردستان واعربت عن احتجاجها على صفقة الاسلحة الروسية مع العراق، واضاف بك ان المنظمات سلمت القنصلية مذكرة رسمية الى الرئيس الروسي تطالبه فيها باعادة النظر بالاتفاقية المذكورة.

XS
SM
MD
LG