روابط للدخول

"جاودير" الكردية: البرلمان الكردستاني لا يستطيع حسم ملف مغيبي الحرب الداخلية


تقول صحيفة "روداو" ان نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس انتقد وجود وفدين كرديين مختلفين في آن واحد الى بغداد، مشيرا الى ان ذلك قد يخلق نوعا من التداخل والخلط. واضاف شاويس ان من المقرر ان يلتقي وفد حكومة الاقليم برئاسة عماد احمد مع رئيس الوزراء نوري المالكي ويطرح امامه ثلاثة مطالب بخصوص الميزانية. واشار الى ان الوفد الحكومي عقد (الاحد) اجتماعا مع وزارة التخطيط العراقية وعبروا لهم عن عدم رضا حكومة الاقليم على ميزانية عام 2013 والتي اغفلت الاتفاق الاخير بين الاقليم وبغداد حول النفط والغاز .

في خبر اخر ذكرت الصحيفة ان تعداد سكان اقليم كردستان وصل الى خمسة ملايين و300 الف نسمة. ونقلت الصحيفة عن محمود عثمان مدير احصاء محافظة السليمانية ان احصاءات مديريته تشير الى ان تعداد سكان المحافظة بلغ مليونين و56 الف نسمة فيما اكد مدير احصاء اربيل مظفر طاهر ان عدد سكان اربيل بلغ مليون و927 الف نسمة ودهوك مليون و316 الف نسمة.
ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة المالية رشيد طاهر المشارك في الوفد الحكومي الذي يزور بغداد قوله ان بغداد قد اعتبرت نفوس الاقليم 4 ملايين و320 الف نسمة، ما يعني ان نسبة الكرد تنخفض الى 12% وهو ما يحرم مليون نسمة من سكان الاقليم من حقهم في الميزانية.

وتقول صحيفة "هاولاتي" ان وفد الاحزاب السياسية الكردستاني الذي وصل بغداد السبت حمل لرئيس الوزراء نوري المالكي مهلة شهرين للالتزام بالاتفاقات السابقة، والا فان اقليم كردستان سوف يلجأ الى خيارت اخرى منها الانسحاب من الحكومة الحالية. ونقلت الصحيفة عن ابوبكر هلدني عضو الوفد عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان الاجتماع التي عقدوه من الكتل السياسية اسفر عن الاتفاق على الاستمرار في عقد اللقاءات وايقاف الحملات الاعلامية ووضع الية لحل المشاكل بين الاقليم وبغداد..

صحيفة "جاودير" كتبت ان البرلمان الكردستاني لا يستطيع حسم ملف مغيبي الحرب الداخلية في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن عضوة لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني بيمان عز الدين قولها ان حسم هذا الملف يتطلب اضافة الى التعويض المادي لذوي المغيبين ان تصدر رئاسة الاقليم بينا تعتذر فيه لذوي المغيبيبن وضحايا الحرب الداخلية. واشارت الى ان ما جاء في تصريحات وزير الداخلية من ان ملف هؤلاء قد جرى تسليمه الى الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني من اجل حسمه دليل اخر على ان البرلمان لا يمكنه حسم هذا الملف .

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن الشخصية السلفية الكردية المعروفة الملا عبد اللطيف قوله ان التحزب في الدين غير وارد وان وجود احزاب دينية امر غير شرعي. واضافت الصحيفة ان الملا عبد اللطيف قال في معرض رده على ما تردد من ان السلفيين في اقليم كردستان ينوون تشكيل حزب سياسي ان السلفيين يعتبرون العمل الحزبي امر غير صحيح وان المسلمين ليسوا بحاجة الى حزب.

XS
SM
MD
LG