روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: المعارضة تتهم رئاسة برلمان كردستان بإخفاء قرار


تقول صحيفة "هاولاتي" ان كتل احزاب المعارضة في برلمان كردستان اتهمت رئاسة البرلمان باخفاء القرار رقم 2 الخاص باعادة الدستور الى البرلمان لتعديله. واشارت الصحفة الى ان لجنة برلمانية كانت زارت المتظاهرين في السليمانية خلال تظاهرات 17 شباط العام الماضي اضافة الى عدد من الاقضية والنواحي وقدمت تقريرا من 17 نقطة الى البرلمان الذي اقره تحت الرقم اثنين وضمن فقراته اعادة الدستور الى البرلمان وتعديله. ونقلت الصحيفة عن كاردو محمد رئيس كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني قوله ان الاحزاب الثلاثة في المعارضة الكردستانية تطالب بالكشف عن هذا القرار وعدم اخفائه.

وفي موضوع آخر تذكر الصحيفة ان احصاءات حصلت عليها تشير الى ان اصحاب بعض الاماكن السياحية المخالفة في اربيل احيلوا الى القضاء استنادا الى ما قدمته لجنة متابعة الخدمات في المواقع السياحية في محافظة اربيل، واضافت الصحيفة ان تقرير اللجنة للاشهر التسعة الماضية كشف ان 367 موقعا ومرفقا سياحياً من بين ما مجموعه 674 قد خالفت الشروط وان المخالفات شملت عدم توفر الشرط الصحية وشروط السلامة وغيرها.

وتنقل صحيفة "كوردستاني نوى" عن رئيس الجمهورية جلال طالباني قوله ان جهود الحوار مع الاطراف السياسية العراقية تقدمت خطوات جيدة على طريق النجاح. واضافت الصحيفة ان طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي التقيا السبت وناقشا على مدى ساعتين الاوضاع الراهنة في البلاد واتفقا على ضرورة اتخاذ خطوات عملية لمعالجة الخلافات بين الاطراف السياسية. كما اتفقا على اهمية زيارة الوفد الكردستاني لبغداد باعتبارها خطوة ايجابية من اجل حل المشاكل العالقة بين الحكومة الفدرالية وحكومة الاقليم.

من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن نائب رئيس حكومة الاقليم عماد احمد قوله ان زيارة وفد حكومة اقليم كردستان الى بغداد هي من اجل مناقشة مشروع الميزانية العامة للعام المقبل وصياغة المقترحات النهائية وملاحظات اقليم كردستان عليها. واشارت الصحيفة ان الوفد سيصل الاحد الى بغداد وسيعقد سلسلة اجتماعات مع الجهات ذات العلاقة في الحكومة الفدرالية حول كل جوانب الميزانية المقترحة.

وتنقل صحيفة "هولير" عن رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قوله ان السياسة النفطية للاقليم منحته استقلالية اكثر. واعرب بارزاني عن اعتقاده ان حكومة اقليم كردستان جادة في ممارسة حقوقها التي منحها اياها الدستور في مجال النفط والغاز وانها ستستمر في هذه الممارسة في التشكيلات الحكومية المقبلة لانها مسألة اساسية في برنامج عمل الحكومة، واضاف ان هناك جهات كثيرة تعمل على عرقلة حكومة الاقليم ومنعها من ممارسة حقوقها هذه وخلق المشاكل لها.

XS
SM
MD
LG