روابط للدخول

كربلاء: تشكيك في امكانية تشكيل حكومة اغلبية سياسية


النائب عن كربلاء فؤاد الدوركي

النائب عن كربلاء فؤاد الدوركي

جدد ائتلاف دولة القانون تأكيده امكانية اللجوء الى خيار تشكيل حكومة اغلبية سياسية في حال فشلت مساعي حل المشاكل العالقة بين الكيانات السياسية.

ووصف عضو الائتلاف النائب عن كربلاء فؤاد الدوركي، الشراكة السياسية الحالية بـ"شراكة المغانم والمكاسب" موضحا "ان هذه الشراكة عرقلت اداء الحكومة طوال الفترة الماضية."

ورجح الدوركي إمكانية اللجوء إلى تشكيل حكومة أغلبية سياسية. وقال "أن أطرافا سياسية" لم يسمها "تبدي إصرارا على عرقلة مساعي إنهاء الأزمة السياسية في البلاد، استجابة لضغوط خارجية".

وكان الحديث عن تشكيل حكومة اغلبية سياسية قد عاد الى الساحة السياسية بقوة خلال الايام الماضية بعد أن أدلى نواب عن دولة القانون بتصريحات ترجح لجوء التحالف الوطني الى هذا الخيار، في حال لم يتم حل المشاكل بين القوى السياسية، لكن طرافا في التحالف الوطني يبدي تحفظا على هذه الدعوة.

واستبعد النائب عن كتلة الاحرار جواد الحسناوي امكانية تشكيل حكومة اغلبية سياسية في الوقت الحالي لاعتبارات قال إنها تتعلق باتفاق الكتل السياسية على تشكيل حكومة شراكة وطنية.

وفيما سار العراق منذ 2003 على طريق المحاصصة التي تنتقدها قولا كل القوى السياسية وتعدها السبب في تدهور الأداء الحكومي والتشريعي، إلا ان أيا من هذه الكتل لم يبد استعدادا للتخلي عن دوره التنفيذي في هذه المحاصصة ولعب دور المعارضة.

الى ذلك استبعد مدير مركز الفرات لتنمية والدراسات الاستراتيجية الدكتور خالد العرداوي نجاح خيار حكومة الاغلبية لاعتبارات تتعلق بطبيعة الانقسام داخل المجتمع العراقي، واصفا خيار اللجوء إلى اعتماد معيار الأغلبية في تشكيل الحكومة بأنه الأفضل من الناحية النظرية.

ويعيش العراق منذ أواخر العام الماضي على وقع أزمة سياسية حادة، ولم تفلح الجهود المبذولة من بعض الأطراف وفي مقدمها رئيس الجمهورية جلال طالباني في حلها لحد الآن.

XS
SM
MD
LG