روابط للدخول

وزارة الكهرباء تخطط لانشاء 22 محطة للطاقة المتجددة


بيوت تعتمد على الطاقة المتجددة في اهوار العراق

بيوت تعتمد على الطاقة المتجددة في اهوار العراق

اعلنت وزارة الكهرباء عزمها البدء بتنفيذ مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية تعتمد على مصادر متجددة أي الطاقة الشمسية او الرياح.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية مصعب المدرس ان العراق يعتزم انشاء 16 محطة تعمل على الطاقة الشمسية موزعة على محافظات: الانبار والمثنى وذي قار والبصرة وميسان وواسط، فيما سيتم بناء ست محطات تستغل طاقة الرياح في محافظتي الانبار والمثنى.

واضاف المدرس ان الطاقة التوليدية لهذه المحطات ستبلغ نحو 100 ميغاواط، وان وزارة الكهرباء تخطط لرفع معدلات الانتاج لهذه المحطات مستقبلا لتصل الى 150 ميغاواط.

ولفت المدرس الى ان محطات توليد الكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية والرياح سيتم انشاؤها في المناطق الحدودية والنائية باعتبار ان اغلب تلك المناطق تعتمد على مولدات الديزل لتوفير الكهرباء.
وشكك المحلل الاقتصادي ضرغام محمد علي في امكانية نجاح وزارة الكهرباء في هذا المشروع لأنها فشلت أصلا في توفير الكهرباء للمواطنين بالطرق الاعتيادية، حسب تعبيره.

يذكر ان العراق يعاني من شح واضح في الطاقة الكهربائية رغم انفاقه مليارات الدولارات على مشاريع بناء محطات للتوليد، اذ لاتجاوز كمية الانتاج الحالي8 آلآف ميغاواط والتي تغطي نحو نصف الحاجة الفعلية البالغة14 ألف ميغاواط.

XS
SM
MD
LG