روابط للدخول

كربلاء تدعو رجال الاعمال الى الاستثمار في المحافظة


كربلاء:حفل افتتاح مركز استشاري خاص بالاستثمار

كربلاء:حفل افتتاح مركز استشاري خاص بالاستثمار

دعت حكومة كربلاء المحلية رجال الأعمال إلى المشاركة في عملية إعمار المدينة واستثمار رساميلهم في قطاعات مختلفة بحاجة إلى الاستثمار.

واستبعد رئيس مجلس المحافظة محمد الموسوي، أن يتم النهوض بإعمار كربلاء اعتمادا على التخصيصات المالية لوحدها، مضيفا ان المدينة لا يمكن ان تتطور دون الاعتماد على القطاع الخاص وهي مدينة سياحية وتوجد فيها فرص مهمة للقطاع الخاص.

وتأتي دعوة الحكومة المحلية للمستثمرين المحليين للمشاركة في عملية الاعمار بعد الإخفاق في إقناع المستثمرين الأجانب بدخول سوق المحافظة، ولعل مطار كربلاء أو مايعرف بمطار الفرات الأوسط واحد من الأمثلة الواضحة على تعثر عملية الاستثمار، إذ لم يتقدم أي من المستثمرين حتى الآن لتنفيذه بالرغم من طرحه للاستثمار منذ أكثر من سنتين.

وعزت هيئة الاستثمار في كربلاء هذا التلكؤ الى اسباب تتعلق بالجانب العراقي، حسب الرئيس السابق للهيئة طائف علي، الذي قال ان هناك معوقات للاستثمار في العراق عموما وكربلاء خصوصا تتعلق بالتمويل وصعوبة تحويل الاموال الى داخل العراق.

وقد دفع تردد المستثمرين الاجانب في العمل بكربلاء الى الاعتماد على التخصيصات المالية لتنفيذ مشاريع مهمة ومع أن العديد من الشركات غير العراقية قد تعاقدت على تنفيذ مشاريع بالشراكة مع مستثمرين محليين إلا ان أغلب هذه المشاريع قد فشلت، وما قامت بتنفيذه شركات المقاولات المحلية هو الآخر يعاني من التعثر والفشل ومع ذلك لاتوجد حلول لهذه المشاكل.

وقال رئيس لجنة الاعمار في مجلس كربلاء عباس ناصر حساني، ان عشرات المشاريع تمت احالتها على شركات مقاولات محلية وعشرات أخرى تنتظر الاحالة.

وكانت كربلاء قد عقدت العديد من المؤتمرات بهدف تشجيع الاستثمار كما زار مسؤولوها دولا أخرى للغرض ذاته ولكن لم يترتب على هذه المساعي اي أثر على الأرض.

XS
SM
MD
LG