روابط للدخول

13 مستشرقا وعالما من روسيا في زيارة لاقليم كردستان


وفدالمستشرقين الروس في دهوك

وفدالمستشرقين الروس في دهوك

يزور وفد روسي يضم 13 مستشرقا وعالما في التأريخ والأدب والآثار اقليم كردستان. وقد التقى الوفد الوفد اساتذة ومسؤولين في مؤسسات علمية وثقافية في الاقليم.

وقال مدير العلاقات العامة بوزارة الثقافة والشباب في اقليم كردستان ازاد دارتاش ان الوفد الروسي دعا حكومة الأقليم للتعاون معه في مجال احياء التأريخ الكردي ودراسة التراث الكردي المحفوظ في ارشيف الدولة الروسية.

واوضح دارتاش ان الوفد الذي ضم اساتذة ومختصين في مجال التاريخ والمخطوطات زار اهم المراكز العلمية في الاقليم منها: جامعة السليمانية، وجامعة صلاح الدين في اربيل، والتقى اعضاء اللجنة الثقافية في برلمان الاقليم واتحاد الادباء الكرد في دهوك لايصال رسالة محددة مفادها ان ارشيف الدولة الروسية يحتوي على آلاف المخطوطات الخاصة بالشعب الكردي وتأريخه وادبه وينبغي الأستفادة من هذا الارشيف.

وقال المختص بتاريخ اللغات الدكتور ستانيسلاف غريغورييف لاذاعة العراق الحر "ان كردستان تعد الموطن الأصلي للغات الهندوـ اوربية وقد توصلت من خلال البحوث التي اجريتها الى ان هذه اللغات قد هاجرت من كردستان قبل تسعة الاف سنة".

وقال السكرتير الثقافي لاتحاد الادجباء الكرد في دهوك الشاعر بشير المزوري ان وفد المستشرقين الروس أشار الى ان 2% من مخطوطات ارشيف الدولة الروسية يخص التاريخ والتراث الكردي، وفي الوقت الذي بدأت فيه الأمم الأخرى باحياء تاريخها من خلال هذه المخطوطات فان الملف الكردي مازال مهملا.

وكشف المزوري ان وفدا من المختصين في اقليم كردستان سيزور روسيا قريبا للاطلاع على هذا الأرشيف ودراسة سبل الاستفادة منه .

يذكر ان زيارة الوفد الروسي لأقليم كردستان التي بدات في 12 تشرين الاول الجاري ستستمر حتى العشرين منه.

XS
SM
MD
LG