روابط للدخول

"هولير" الكردية: الوفد الكردي الى بغداد قبل عيد الاضحى ولا صحة لتأجيل الزيارة


كشفت صحيفة هاولاتي ان احزاب المعارضة الكردستانية اتفقت على اولوية التغييرات في الاقليم، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده قادة هذه الاحزاب الاربعاء (17تشرين)، كما اكدت الاحزاب حزمة اصلاحات في الاقليم المتمثلة في النقاط الست التي كانت المعارضة قدمتها العام الماضي الى حزبي السلطة.

ونقلت الصحيفة عن نوشيروان مصطفى زعيم حركة التغيير ان بداية هذه التغييرات والاصلاحات هي اعادة الدستور الى برلمان الاقليم، وتغيير نظام الحكم من رئاسي الى برلماني .

وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني وصف خطاب ملا بختيار القيادي البارز في الاتحاد الوطني الكردستاني في مؤتمر حزب السلام والديمقراطية قبل ايام في تركيا بانه في غاية السوء، وكان ملا بختيار اشار في خطابه الى ان اي من القضايا السياسية الاساسية لكرد تركيا لم تحل، وان على اردوغان ان يطلق سراح زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان.

واضافت الصحيفة ان نيجيرفان اكد ان اتجاه هذا الخطاب جاء مغايرا لخطاب رئيس الاقليم مسعود بارزاني في مؤتمر حزب العدالة والتنمية، الذي اشاد فيه بدور زعيم الحزب اردوغان في التعامل مع القضية الكردية في تركيا.

صحيفة كوردستاني ابرزت تأكيدات برهم صالح نائب سكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني في لقاء اجراه في السليمانية مع وفد من المثقفين والاكاديميين العراقيين ان المخاوف التي تتعلق بتسليح العراق لا علاقة لها بنوعية الاسلحة سواء كان هجومية او دفاعية فكلها ادوات قتل ولكن المخاوف في العقلية العسكرية التي تقف خلفها.

واضاف صالح ان الكرد مثلهم مثل كل شعوب العالم من حقهم تشكيل دولتهم المستقلة لكن قرارهم السياسي كان الفدرالية.

صحيفة خبات كتبت ان اجتماع قادة الاحزاب السياسية في اقليم كردستان الاربعاء ناقش اربع محاور اساسية هي نتائج زيارة رئيس الاقليم مسعود بارزاني الى ايطاليا وتركيا، ونتائج الاجتماع الاخير بينه وبين رئيس الجمهورية جلال طالباني، ومسألة ارسال وفد من الاحزاب السياسية الى بغداد للحوار، والمشاكل العالقة مع الكتل السياسية العراقية الاخرى.

واضافت الصحيفة ان الاجتماع اسفر عن قرار بتشكيل وفد الاحزاب السياسية الى بغداد والذي ستشارك فيه احزاب السلطة والمعارضة واحزاب تركمانية واشورية.

وتناولت هولير موضوع الوفد الكردي الى بغداد وقالت ان هذا الوفد سيغادر الى بغداد قبل عطلة عيد الاضحى.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الاقليم اوميد صباح نفيه لما يتردد من ان ارسال الوفد الى بغداد سيؤجل الى وقت اخر بسبب تصريحات شخصية مقربة من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

واضاف صباح ان الوفد سيلتقي في بغداد اولا الرئيس طالباني وبعدها يلتقي بزعماء الكتل السياسية.

XS
SM
MD
LG