روابط للدخول

ترشيح اربيل عاصمة للسياحة العربية 2014


اعلن محافظ اربيل نوزاد هادي الاربعاء(17تشرين) ان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب اوصى في دورته الحادية عشرة التي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة العربية في القاهرة بترشيح مدينة أربيل عاصمة للسياحة العربية لعام 2014 .

و عدّ المحافظ خلال مؤتمر صحفي عقده في اربيل هذه التوصية انجازا عراقيا وانعكاسا لمرحلة مابعد 2003 وسقوط النظام العراقي السابق واعادة للبنية التحتية للبلاد والتعددية والديمقراطية التي يتمتع بها العراق.

واضاف المحافظ ان اربيل مرشحة لتكون عاصمة للسياحة العربية لسنة 2014 والشارقة لسنة 2015 وبالتاكيد فان هذا نتاج عمل الكل وخلال سنوات قليلة قامت حكومة الاقليم بتطوير البنية التحتية وتنفيذ مشاريع في القطاعين الخاص والعام، مشيرا الى ان اربيل رشحت لهذا اللقب ضمن ملف العراق الذي قدمته وزارة السياحة والاثار العراقية .

واوضح المحافظ ان التنافس بين المدن كان على البنية التحتية، مؤكدا ان اربيل ستحافظ على هويتها الكردية.

واشار مدير عام السياحة في حكومة اقليم كردستان العراق مولوي جبار ان هذا الترشيح لمدينة اربيل كعاصمة للسياحة العربية، يتضمن تنفيذ مجموعة مشاريع واقامة فعاليات سياحية متنوعة.
الى ذلك رحب مواطنون في اربيل ترشيح مدينتهم عاصمة للسياحة العربية، داعين حكومة الاقليم الى الاهتمام اكثر بالمناطق السياحية.

وقال المواطن خالد جميل "انا ككردي سعيد جدا بترشيح اربيل عاصمة للسياحة العربية ونطالب حكومة الاقليم الاهتمام اكثر بالمناطق السياحية ليأتي السواح ويطلعوا على تراثنا ومدننا وعاداتنا وتقاليدنا".

اما بختيار فقال: "اننا على يقين بتحقق انجازات اكبر لان الشعب الكردي يستحق كل ماهو جميل".

يذكر ان لمدينة اربيل العديد من المناطق السياحية والاثرية ولعل اهمها قلعتها الاثرية التي تعد احدى القلاع التأريخية المؤهولة بالسكان في العالم.

XS
SM
MD
LG