روابط للدخول

وزارة الصحة تنسى الإحتفال باليوم العالمي لغسل اليدين


يواصل برنامج "نوافذ مفتوحة" في هذه الحلقة متابعة بمشاكل وهموم العراقيين في مختلف المحافظات والاقضية والنواحي، إذ وصلت البرنامج رسالة من قضاء الرميثه التابع للسماوة بعث بها المستمع محمد جاسم لديه عائلة تتكون من عشره أفراد أربعة منهم طلاب يشكو من ارتفاع الإيجارات ويطالب بشموله براتب شبكه الحماية الاجتماعية.
أما المستمع لؤي البياتي كتب عن مشكلة شح المياه النظيفة مؤكدا أنهم مازالوا يشربون ماء آبار بدائيه في قرى ناحية امرلي قضاء الطوز.
وعن معاناة أهالي البصرة كتب المستمع الدائم يوسف رجب أن مياه الإسالة المالحة أصبحت سبب رئيسي للحكة و الحساسية والأمراض الجلدية.
ومن محافظة صلاح الدين يسأل المستمع أبو محمد بلدية تكريت عن مصير معاملات تخصيص قطعة ارض سكنيه وين صارت الوجبة السابعة.
أما المستمعة الميسانية كتبت عن معاناة معلمي الأقضيه الذين ينتظرون قرار نقلهم بعد سنوات طويلة من الخدمة وخصوصا في قضاء المجر في ميسان.

رسائل صوتية

فقرة رسائل المستمعين الصوتية تضمن رسالة من مستمع سلط الضوء على معاناة معوقي الحرب العراقية الإيرانية، وتساؤل من مستمع آخر حول إمكانية تعويض المعتقلين الأبرياء بعد أن خرجوا من معتقلات قضوا فيها سنوات.
البرنامج التقى أيضا بالمستمع المتقاعد أبو جعفر من الحلة للحديث عن معاناته ومعاناة آلاف المتقاعدين الذين خدموا في الجيش العراقي السابق والحالي ولم يتم تعويضهم لا بمكافأة أو قطعة ارض أو راتب تقاعدي لإعالة عوائلهم الفقيرة.
المستمع ناصر من بغداد يبحث عن صديقه نصيف جاسم محمد الخفاجي الذي فقد الاتصال به منذ أكثر من خمسة أعوام.

الصحة تنسى اليوم العالمي لغسل اليدين

يحتفل العالم في 15 تشرين الأول من كل عام باليوم العالمي لغسل اليدين في خطوة أطلقتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف التوعية بأهمية غسل اليدين بالماء والصابون لدى الناس كافة للوقاية من مختلف الأمراض والتي تصيب الأطفال بشكل خاص.

وتحدثت ملك فريد، وهي تلميذة في إحدى المدارس الابتدائية، لإذاعة العراق الحر عن قيام معلماتها بتوعية الأطفال بأهمية غسل اليدين قبل وبعد الأكل شاكية في الوقت ذاته من تدني مستوى خدمات الصرف الصحي في المدارس.
إلى ذلك أكدت المعلمة سهام جاسم أن وزارة الصحة لم تقم بأية حملات للتوعية بين تلاميذ المدارس بأهمية غسل اليدين والنظافة الشخصية للأطفال ودورها في الوقاية من الأمراض الخطرة.
من جهته اقر المفتش العام لوزارة الصحة العراقية الدكتور عادل محسن في حديثه لإذاعة العراق الحر بان وزارته لم تتذكر او تحتفل بمناسية اليوم العالمي لغسل اليدين، واعدا بالعمل على ارسال لجان ميداينة إلى المدارس لتوعية التلاميذ بأهمية غسل اليدين .
الى ذلك انتقد ناشطون في مجال الصحة العامة والبيئة تدني مستوى أداء وزارة الصحة فيما يتعلق بأهمية غسل اليدين وتأثيرها على الصحة العامة للفرد والمجتمع كما أفاد الناشط الدكتور هادي ناصر.
جدير بالذكر أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تؤكد أن هناك نحو 5 آلاف طفل دون سن الخامسة يموتون يوميا حول العالم بسبب أمراض قد يكون غسل اليدين عاملا للحد من انتشارها .

ساهم في إعداد هذه الحلقة من برنامج "نوافذ مفتوحة" مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد براء عفيف.

XS
SM
MD
LG