روابط للدخول

"الحياة" السعودية: حركة بيع السلاح تراجعت في جنوب ووسط العراق


نشرت صحيفة "الشرق" السعودية ما كشفت عنه مصادر برلمانية عراقية من أن مناقشات المبعوث العربي والدولي المشترك الى سوريا الأخضر الإبراهيمي في بغداد، ومن قبلها في طهران، تؤشر إلى الاختلاف في سبل تطبيق الحل وفقاً لمنطوق تصريحات الإبراهيمي في طهران قبل وصوله إلى بغداد والداعية لوقف إطلاق النار من جانب الحكومة السورية خلال عطلة عيد الأضحى، اضافة الى فشله في تحريك الموقف الإيراني العراقي على تفعيل هذا المقترح بالضغط على الرئيس السوري بشار الأسد. وتضيف الصحيفة ان دعوة بغداد وطهران لبقية أطراف الأزمة الإقليمية للتدخل في الحل جاءت على العكس مما كان يأمل الإبراهيمي في دعم كلتا العاصمتين لجهوده.

واثارت صحيفة "الحياة" السعودية قضية ارتفاع اسعار السلاح في العراق، لتنقل عن مصادر أمنية عراقية قولها أن حركة بيع السلاح تراجعت في جنوب البلاد ووسطها منذ نهاية شهر أيلول (سبتمبر)، على خلفية فتاوى تحريم من رجال دين شيعة. اما بالنسبة للجهة التي ذهب إليها السلاح على مراحل، فما زالت تشكل لغزاً عند السلطات، بحسب الصحيفة التي أضافت أن فتاوى التحريم الشيعية جاءت لمخاوف من فرضية أن يكون السلاح وجد طريقه إلى المعارضة السورية. لكن مصادر أمنية عراقية قالت (في فرضية ثانية) إن جماعات عراقية مسلحة تتمركز شمال العاصمة بغداد هي التي حصلت على سلاح الجنوب، وإن الأمر أشبه بخديعة بين الفرقاء العراقيين لنقل السلاح من مكون إلى مكون آخر. وترى الصحيفة في الهجمات المسلحة وأعمال العنف التي وقعت مؤخراً في كركوك والموصل وديالى وبغداد، أن الفرضية الثانية هي الأقرب إلى الواقع.

واوردت صحيفة "الدستور" الاردنية إعلان وزير السياحة والاثار ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب نايف الفايز، عن ان المكتب اوصى باختيار مدينة اربيل عاصمة للسياحة لعام 2014، ومدينة الشارقة الاماراتية لعام 2015. وتبرز الصحيفة من قول الفايز ان اختيار اربيل والشارقة جاء وفقاً لاسس ومعايير محددة وان هذه التوصية سترفع الى وزراء السياحة العرب لاقرارها.

XS
SM
MD
LG