روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: قياديون بحزب العمال الكردستاني يلتقون المالكي


تقول صحيفة "ئاوينه" ان قياديين رفيعي المستوى من حزب العمال الكردستاني التركي التقيا برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان القياديين تباحثا مع المالكي الوضع في سوريا والعلاقة بين العراق وتركيا وان المالكي وعد القياديين بدعم حزبهما بكل السبل اذا ما وقفوا الى جانب النظام السوري. واشارت الصحيفة الى ان العراق الان احد الداعمين الاساسيين للنظام السوري وان علاقته مع تركيا في قمة التأزم.

وتذكر صحيفة "باس" ان هناك خلافاً في وجهات النظر بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني بخصوص صفقات الاسلحة التي تعاقدت عليها الحكومة العراقية مع حكومتي التشيك وروسيا. واضافت الصحيفة ان الاتحاد الوطني يرى انها صفقة اسلحة دفاعية فيما يرى الحزب الديمقراطي انها صفقة اسلحة هجومية. واضافت الصحيفة ان تقريراً للمخابرات الاميركية كشف ان يوري شفرانيك المشرف على صفقة الاسلحة الروسية مع العراق كان متورطاً في ملفات فساد تخص برنامج النفط مقابل الغذاء في زمن النظام العراقي السابق.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان ستة من اصل 20 معملاً لتعبئة مياه الشرب في السليمانية لم تنجح في فحص النوعية الذي اجرته هيئة السيطرة النوعية التابعة لوزارة التخطيط . واضافت الصحيفة ان الفحص اظهر ان المياه التي تستخدمها هذه المعامل في التعبئة غير صالحة للشرب وتلحق اضرارا بالصحة العامة. ونقلت الصحيفة عن الدكتور ريباز جرجيس المتحدث باسم دائرة صحة السليمانية قوله ان الفحوصات التي تجريها دائرته لم تنتهِ بعد وانه من السابق لاوانه القول ان هذه المياه تسببت في اصابات الكوليرا لكنه اكد انها اذا لم تنجح في الفحص فانها بالتأكيد مضرة بالصحة.

صحيفة "ميديا" كتبت ان الحركة الاسلامية الكردستانية اعلنت ان مغيبيها لا يزالون في السجون، وطالبت الحركة الاتحاد الوطني الكردستاني باطلاق سراح مغيبيهم المعتقلين لديهم منذ الحرب الداخلية. ونقلت الصحيفة عن شوان قلا دزيي المتحدث باسم الحركة قوله ان الحركة قدمت منذ عام شكوى ضد اسايش السليمانية وجهاز مكافحة الارهاب واضاف ان اعضاء الحركة الاربعة الذي اعتقلوا قبل 12 سنة لا يزالون على قيد الحياة وموجودون في سجون الاقليم. واضاف المتحدث ان هذا الملف سوف لن يجري التغاضي عنه وان المتهمين ستجري مقاضاتهم.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان سنوات العمل في صفوف قوات بيشمركة كردستان قبل الانتفاضة سيجري احتسابها بسنوات خدمة مضاعفة. ونقلت الصحيفة عن محمد شهرزوري رئيس لجنة البيشمركة والشهداء في البرلمان الكردستاني قوله ان اللجنة عملت على تعديل القانون رقم 31 لسنة 2007 بخصوص احتساب تقاعد البيشمركة الصادر عن البرلمان وان وزارة البيشمركة قد تابعت الموضوع وارسلت التعليمات الجديدة الى وزارة المالية التي قامت بتعميمها على كل الوزارات من اجل تنفيذها.

XS
SM
MD
LG