روابط للدخول

إنخفاض أسعار رمان ديالى بسبب المستورد


موسم جني الرمان في ديالى

موسم جني الرمان في ديالى

واصل الفلاحون في محافظة ديالى جني ثمار الرمان، حيث تنتشر على ضفتي نهر ديالى العديد من بساتين هذه الفاكهة المعروفة برمان شهربان وشروين الذي لا يدانيه في الجودة رمان اخر. وقال مهند خلف، احد اصحاب بساتين الرمان في قرية شروين شمال بعقوبة، ان العديد من الفلاحين فوجئوا بإنخفاض الاسعار لهذا العام. مبينا ان الرمان في احسن احواله يباع بـ 550 دينارا فقط، نزولا ًالى 200 دينار للكيلو غرام الواحد، مطالبا الجهات الحكومية بالالتفات الى الفلاح وتقديم الدعم والعون له.

من جهتهم قال مواطنون، قدم بعضهم من خارج المحافظة لشراء رمان المحافظة، ان رمان ديالى يتميز بغزارة مائه ولذة طعمه. وذكر عمار العزاوي انه جاء من بغداد لشراء الرمان من محافظة ديالى، وبالتحديد الى قرية شروين، مضيفا ان الرمان المستورد اثر وبشكل كبير على اسعار الرمان المحلي.
وبيّن علي محمد فهو الاخر انه جاء من محافظة الانبار لشراء الرمان من ديالى، وضم صوته الى صوت العزاوي، مطالباً بوقف استيراد هذه الفاكهة كي يتسنى للفلاح بيع محاصيله بثمن جيد يتناسب مع ما انفقه طوال العام.

بدوره قال اسماعيل محمد، احد اصحاب مكاتب بيع وشراء الرمان في قرية شروين، ان اصحاب البساتين اصبحوا في وضع لا يحسدون عليه نتيجة تدني الاسعار لهذا العام، مضيفاً ان سعر الكيلو غرام الواحد من الرمان وصل الى اربعة الاف دينار في العام الماضي، وطالب محمد بوقف استيراد الرمان من دول الجوار حتى انتهاء موسم بيع هذه الفاكهة.

XS
SM
MD
LG