روابط للدخول

"دولة القانون" يلوح بتشكيل حكومة اغلبية سياسية


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

جدد ائتلاف دولة القانون تلويحه بخيار تشكيل حكومة اغلبية سياسية في حال استمرت الازمة الراهنة في البلاد.
وقال النائب عن دولة القانون عباس البياتي ان ائتلافه قد يلجأ الى خيار تشكيل حكومة اغلبية سياسية بزعامة المالكي او الدعوة لحل البرلمان، في حال فشلت مساعي رئيس الجمهورية جلال طالباني في احتواء الازمة السياسية المستمرة منذ نحو عشرة اشهر.
لكن هذه الطروحات لم تجد ترحيباً من اغلبية القوى السياسية، إذ يقول النائب عن التحالف الكردستاني حسن جهاد ان حكومة الشراكة الوطنية التوافقية هي الخيار الامثل في الوقت الحالي.
من جهته لم يرحب بالدعوة
وذكر النائب عن ائتلاف العراقية مطشر السامرائي ان إتخاذ مثل هذه الخطوة يجب ان يكون في ظل إحترام الدستور من قبل الجميع، وان يكون القضاء غير مسيس، وأشار قال ان هذين الأمرين غير متوفرين حالياً، بحسب تعبيره.
هي الاخرى
ويؤكد المتحدث باسم الكتلة الصدرية في البرلمان مشرق ناجي ان المرحلة الحالية هي مرحلة توافق بين الجميع ويجب ان يكون فيها احترام للاتفاقات المبرمة بين القوى السياسية، مؤكداً رفض كتلته لمبدأ تشكيل حكومة الاغلبية السياسية.
يشار الى ان تلميحات إئتلاف دولة القانون تأتي بعد ايام قليلة من دعوة مماثلة اطلقها زعيم المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم شدد فيها على ضرورة تشكيل حكومة اغلبية سياسية تضم المكونات الاساسية للشعب العراقي، مشيرا الى ان حكومة الاغلبية قد تكون المخرج الوحيد للازمة السياسية الحالية في البلاد.

XS
SM
MD
LG