روابط للدخول

"الحياة" السعودية: تحضيرات عراقية لزيارة البابا لمدينة أور التاريخية


اشارت عناوين صحف عربية الى ما اثارته صفقتا السلاح الروسية والتشيكية من خلاف بين بغداد وأربيل.. فيما تطرق يوسف الكويليت في افتتاحية صحيفة "الرياض" السعودية الى موقف العراق من تفتيش الطائرة الإيرانية التي تعبر أجواءه إلى سوريا، ويرى ان ذلك جاء بضغط أميركي، لكن بدون مراقبة منها، إذ تركت العملية للسلطات العراقية والتي لم تدون محتويات الطائرة أو حمولتها .. والسبب من وجهة نظر الكاتب، لأن إيران أصلاً، هي التي تستطيع أن تضغط وتبادر في لي ذراع سلطة بغداد ولذلك انتقدت الموقف العراقي. ويعرب الكويليت عن اعتقاده بان الجانب العراقي حتى لو وجد أسلحة ومعدات بل وحتى جنوداً إيرانيين لمساعدة سلطة الأسد فإنها مرغمة على السكوت.

وفي "الوطن" السعودية يستغرب عادل الشريمي من تتداول قضية الإعدامات في العراق وكأنها سابقة جديدة، متسائلاً عن سبب إثارة هذه القضية الآن لدى بعض السياسيين؟ إن كانوا حريصين على كرامة الإنسان؟ أم أنهم يريدون التفاعل على طريقتهم باليوم العالمي لمناهضة الإعدام، الذي احتفل به المجتمع الدولي الأربعاء الماضي؟ ويشير الكاتب الى ان الاعتراض على الإعدام لا يأتي انطلاقاً من مواقف سياسية من السلطة في العراق أو تضامناً مع التوجه السياسي للمتهمين، ولكن استناداً إلى معطيات حقوقية، أهمها أن المحاكمات التي تمت لا تلبي الحدود الدنيا من شروط المحاكمة العادلة، بل تستند إلى اعترافات تم انتزاعها تحت التعذيب.

صحيفة "الحياة" السعودية تابعت من جهتها بدء وزارة السياحة العراقية بالتحضير لزيارة البابا بنديكتوس السادس عشر لمدينة أور التاريخية في محافظة ذي قار، والصلاة في كنيسة تل كوفي، التي تُعد الاقدم في العالم. ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم وزارة السياحة والآثار حاكم الشمري أن الوزير لواء سميسم وصل السبت إلى العاصمة الايطالية روما في زيارة رسمية لتوقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة الإيطالية والتحضير لزيارة البابا. موضحاً الشمري أن المذكرة تتعلق بالاهتمام بالآثار وتدريب الكوادر في إيطاليا، ومنح مقاعد دراسات عليا في جامعات إيطالية، واستحداث مركز ثقافي إيطالي - عراقي مقره بغداد، فضلاً عن تبرع إيطاليا بصيانة المواقع الآثارية وإعادة تأهيل المتحف واستحداث متحف كبير في موقع مطار المثنى.

XS
SM
MD
LG