روابط للدخول

"كوردستاني نوى": (272) اصابة مؤكدة بالكوليرا في عموم اقليم كردستان


في أول ردة فعل كردية على زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى روسيا، نقلت صحيفة "هاولاتي" عن المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب مؤيد طيب قوله؛ ان التحالف الكردستاني يعرب عن قلقه من صفقات الاسلحة التي عقدتها الحكومة مع كل من روسيا وجمهورية التشيك، ويطالب بالكشف عن آليات توقيعها، واضاف طيب ان هناك اتفاقات سرية اخرى عقدت، وان على المالكي تزويد قوات البيشمركه بحصتها من هذه الاسلحة المشتراة. من جهته اكد المتحدث باسم كتلة التحالف الوطني العراقي في مجلس النواب حسن السنيد ان الاسلحة التي اشتريت دفاعية وليست هجومية وانها لن تستخدم ضد اي دولة او جهة.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان مشروع الرئيس طالباني فيما يخص تطبيع الحدود الادارية بين المحافظات التي قام النظام السابق بتغييرها ستتم مناقشته في مجلس النواب، ونقلت الصحيفة عن عضو المجلس عن التحالف الكردستاني خالد شواني قوله؛ ان اللجنة القانونية ستناقش مشروع القانون وان الجهود تبذل من اجل جمع اصوات كافية داخل اللجنة لكي يطرح المشروع على رئاسة البرلمان وتجرى له قراءة اولية.

وفي خبر اخر، نقلت الصحيفة عن وزير الصحة في الاقليم الدكتور ريكوت حمه رشيد قوله ان معدلات الاصابة بالكوليرا في اقليم كردستان تراجعت بمعدل 80%، وان ذلك يعود الى الجهود والخطوات التي اتخذت من قبل الجهات ذات العلاقة، ومنها وزارة الصحة، واضاف الوزير ان عدد الاصابات المشتبهة بلغت (2162) حالة اسهال وتقيوء في السليمانية، وخمسة اصابات في رانيه، وثلاثة في كلار، واثنتان في اربيل، وحالة واحدة في عقره. واوضح الوزير ان الاصابات المؤكدة بالكوليرا في عموم الاقليم بلغت (272) اصابة، وان اغلبها تم معالجتها في المستشفيات.

صحيفة "هولير" اليومية اشارت الى ان تواجد 17 الف جندي عراقي حول كركوك ادى الى ان يفكر المسؤولون الكرد في مستقبل الوضع وتوازن القوى في المنطقة، حيث لا يتجاوز عدد قوات البيشمركة في المنطقة ذاتها اكثر من 6000 عنصر موزعين على لوائين، فضلاً عن تخلخل توازن التسليح بعد تزويد الجيش العراق في المنطقة بعشرين دبابة وكتائب مدفعية وغير ذلك. واضافت الصحيفة ان اجتماع اللجنة الامنية في كركوك تمخض عن اعلان القوى الامنية رفضها الرضوخ لقيادة عمليات دجلة، فيما اكد ممثل الفرقة 12 الذي شارك في الاجتماع ان فرقته لن تحاول اخضاع القوى الامنية لسلطاتها.

وتقول الصحيفة ايضا ان 112 قرية كردية اخليت بسبب القصف التركي الايراني. وان هذه القرى تتوزع على سفوح جبل قنديل ومنطقة سيدكان ومناطق اخرى على الحدود مع البلدين. واضافت الصحيفة ان القصف الايراني والتركي خلال السنين العشرين الماضية من عمر الاقليم تسبب في مقتل 73 مواطنا وجرح اكثر من 90 اخرين.

XS
SM
MD
LG