روابط للدخول

السليمانية: بدء التحضير لمهرجان مسرح الشارع الثالث


شعار مهرجان مسرح الشارع الثالث في السليمانية

شعار مهرجان مسرح الشارع الثالث في السليمانية

اعلنت مديرية الثقافة والفنون في السليمانية بدء التحضيرات للمهرجان الثالث لمسرح الشارع.

وقالت المديرية في مؤتمر صحفي عقدته السبت ان المهرجان سيقام في قضاء دربنديخان للفترة من 21 ولغاية 23 تشرين اول الحالي وبمشاركة 7 دول اجنبية واكثر من 15 فرقة محلية وعراقية.

واشار مدير دائرة الثقافة والفنون في السليمانية عباس عبد الرزاق في حديث لاذاعة العراق الحر الى انهم وجهوا الدعوة الى عدد من الخبراء في مجال المسرح لحضور هذا المهرجان وتقييم الاعمال التي ستعرض في عدد من الاقضية والنواحي في المحافظة.

وشدد قائم مقام قضاء دربنديخان سردار محمد على اهمية اقامة المهرجانات في الاقضية والنواحي لدورها في رفع الوعي الثقافي والفني عند ابناء هذه الاماكن وضرورة عدم حصر هذه الفعاليات في مركز المحافظة .

الى ذلك بين الفنان المسرحي حسن محمد صالح ان مسرح الشارع هو تجربة حديثة في العراق والاقليم لكن التجارب القليلة السابقة اكدت قدرة الفنان العراقي على الابداع في هذا المجال ايضا، مشيرا الى ان اقامة مهرجان الشارع في الاقليم هو تجربة ناجحة وقد ساعدت كثيرا الفنان المسرحي العراقي على الخوض في هذا المجال الذي يحتاج الى الجرأة وامكانية اكثر من مسرح القاعات.

وقال صالح ان الجمهور في المهرجانين السابقين تفاعل بشكل كبير مع هذا النوع من المسرح واعتقد ان الفعاليات والعروض ستشهد حضورا جماهيريا كبيرا .

وتساءلت الصحفية بناز حسين عن اسباب المشاركة المحدودة للفرق المسرحية العراقية .

اما المواطن سيروان سعيد فقد اوضح ان تقديم عروض مسرحية في الشوارع هو شيء جديد في السليمانية ، ولكنه ليس بالغريب فسبق ان اقيمت مهرجانات فنية تشبه كثيرا العروض المسرحية.

وقال سعيد ان الجمهور سيقبل على العروض المسرحية وخاصة اذا شاركت فيها فرق من خارج الاقليم ،ولكن هناك مشكلة في بعد اماكن عرض هذه الاعمال لانها ستقام في الاقضية والنواحي.

المشرفون على المهرجان اكدوا انهم وجهوا الدعودة الى عدة فرق عراقية للمشاركة في المهرجان الا ان فرقة واحدة فقط استجابت للدعوة وهي فرقة مسرح كربلاء.

XS
SM
MD
LG