روابط للدخول

خبير يستبعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية


اختلف المسؤولون والبرلمانيون في تقييم مدى النجاح الذي حققته المبادرة الزراعية التي اطلقتها الحكومة العراقية العام 2008, في النهوض القطاع الزراعي.

وقال وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي لأذاعة العراق الحر ان المبادرة ساعدت ولو بشكل بسيط في دعم الانتاج الزراعي على مدى السنوات المسابقة.

بينما افاد عضو لجنة الزراعة والاستثمار محمد ناصر دلي ان العراق مازال يعاني نقصا واضحا في الانتاج الزراعي نتيجة شحة المياه وضعف التخصيصات المالية التي توفرها المبادرة الزراعية عن طريق القروض الميسرة للفلاحين .

الى ذلك استبعد الخبير الاقتصادي د.هلال الطعان وجود الامكانية الفعلية لان تحقق المبادرة الزراعية في ضوء تخصيصاتها المالية الحالية الاكتفاء الذاتي من المنتوج الزراعي المحلي كما يراد لها.

المواطنون شكوا من جانبهم استمرار ارتفاع اسعار الفواكه الخضر المستوردة والمحلية في السوق على حد سواء داعين الحكومة الى تقديم دعم اكبر للفلاحين العراقيين كما قالت المواطنة فيحاء جابر .

يشار الى ان المصرف الزراعي يقوم منذ العام 2008 بمنح قروض المبادرة الزراعية الميسرة للفلاحين والمزارعين والشركات الزراعية دون استحصال أية فوائد مصرفية ، وبنسب مساهمة تتراوح بين 80 الى 100% من كلفة المشروع الزراعي.

XS
SM
MD
LG