روابط للدخول

"النهار" اللبنانية:المالكي يسعى الى بعث الحياة في العلاقات التاريخية بين بغداد وموسكو


ابرزت صحيفة "الحياة" السعودية قيام وزارة الخارجية الجزائرية باتهام نظيرتها العراقية بـ"عدم التعاون"، إثر إعدام سجين جزائري في بغداد أدين بالإرهاب ودخول البلاد بشكل غير قانوني، ولفتت الصحيفة الى ان أزمة ديبلوماسية بين العاصمتين تفاقمت في الساعات الأخيرة.

فتصريحات السفير العراقي في الجزائر عدي موسى عبد الهادي تلمح إلى تخاذل رسمي جزائري في مساعدة المساجين الجزائريين، فيما اكدت الخارجية الجزائرية (وفقاً للصحيفة) أنها استدعت السفير العراقي ولفتت انتباهه بحزم إلى غياب تعاون بلاده بخصوص الجزائريين المعتقلين في العراق.
وتمضي الصحيفة السعودية الى ان قضية إعدام سجين جزائري في العراق منتصف الأسبوع الماضي أخذت أبعاد الأزمة، بعد اتهامات متبادلة من الطرفين بعدم الاهتمام أو عدم التعاون.

فيما يكتب سميح صعب في "النهار" اللبنانية ان كل المؤشرات تدل على ان رئيس الوزراء نوري المالكي يسعى الى اعادة بعث الحياة في العلاقات التاريخية التي كانت تربط موسكو وبغداد في فترة الستينات والسبعينات وصولاً الى الثمانينات وانهيار الاتحاد السوفياتي ودخول صدام حسين في مغامرة اجتياح الكويت، بحسب تعبيره.
ويسلط الكاتب الضوء على تصريح وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا من مقر حلف شمال الاطلسي في بروكسل عن وجود جنود اميركيين في الاردن بالقرب من الحدود السورية تحت غطاء مساعدة اللاجئين السورين الهاربين من القتال ولمراقبة الاسلحة الكيميائية السورية.
ليقول الكاتب في الصحيفة اللبنانية ان بانيتا كأنه أراد بهذا الاعلان افهام المالكي ان الولايات المتحدة تملك بدائل عن العراق في احتضان وجودها العسكري، والقول لسميح صعب.

في حين نقرأ في جريدة "الاتحاد" الاماراتية تصريح رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة كربلاء طارق الخيكاني بأن أعداد الزوار الإيرانيين لمدينة كربلاء شهدت تراجعاً وصل إلى أقل من 1000 زائر يوميا، بعد أن كان اكثر من 2500 في نفس التوقيت من العام الماضي.
وتنقل الصحيفة الاماراتية عن الخيكاني أن الأزمة الاقتصادية في إيران وانهيار سعر صرف العملة الإيرانية، ألقت بظلالها على الواقع الاقتصادي في العراق ككل وكربلاء بشكل خاص، وكما نُشر في صحيفة "الاتحاد" الاماراتية.

XS
SM
MD
LG