روابط للدخول

الجمهور الكروي يتطلع الى استعادة المنتخب العراقي لقب بطل آسيا


عشاق الكرة في النجف يتابعون احدى البطولات الاممية

عشاق الكرة في النجف يتابعون احدى البطولات الاممية

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع ردود فعل المسؤولين في اتحاد الكرة والمعنيين بالشأن الكروي على قرعة كأس أمم آسيا لعام 2015 التي اوقعت العراق في مجموعة قوية سُميت بالمجموعة الحديدية، كما نسلط الضوء على حال الرياضة النسائية في محافظة بابل واسباب تراجعها في لقاءات مع كتاب وأكاديميين وطلاب. ولكن نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ اعتبر الاتحاد المركزي لكرة القدم ان حظوظ مجموعة العراق في كأس أمم آسيا متساوية. وقال عضو الاتحاد نعيم صدام ان منتخبات العراق والسعودية والصين واندونيسيا كلها تمتلك عوامل المنافسة في المجموعة. واضاف ان الكرة الآسيوية بدأت لا تعرف صغيرا أو كبيرا وكل منتخباتها تطمح الآن بالفوز.

ـ دعت لجنة الشباب والرياضة النيابية اللجنة الاولمبية الوطنية الى تأجيل إقرار لوائح انتخاباتها بسبب الشكاوى الكثيرة التي تلقتها اللجنة البرلمانية من اعضاء الهيئة العامة للجنة الاولمبية. وقال عضو اللجنة النيابية سعد حمزة ان اللجنة ، نظرا لهذه الشكاوى ، دعت اللجنة الاولمبية رسميا الى التريث في البت بإقرار لوائح انتخاباتها الى حين حسم امر الشكاوى والاعتراضات.

وكانت اللجنة الاولمبية عقدت في السادس من تشرين الأول اجتماعا خاصا لمناقشة اللوائح الانتخابية لاتحاداتها المركزية والفرعية.

ـ تلقى مدرب المنتخب الوطني لبناء الأجسام فائز عبد الحسن عروضا من منتخبات قطر واليمن وليبيا للتعاقد معها. وقال اتحاد بناء الأجسام ان الجانب الليبي بصفة خاصة يريد تطوير هذه الرياضة بمساهمة المدربين العراقيين.

وتأتي هذه العروض بعد النتائج الطيبة التي حققها المنتخب الوطني في منافسات بطولة العرب في المغرب التي اختُتمت في الثامن من تشرين الأول بحصول العراق فيها على المركز الأول لفئة الشباب والثاني لفئة المتقدمين.

ـ انطلقت يوم الخميس في تونس بطولة العرب التاسعة بالتجديف التي يشارك العراق في مسابقاتها لفئتي المتقدمين والشباب.
ويأمل اعضاء الوفد العراقي بأن يحرز الجدافون العراقيون نتائج طيبة في البطولة التي تستمر حتى الرابع عشر من تشرين الأول.
ويُعقد على هامش البطولة اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للتجديف بمشاركة نائب رئيس الاتحاد العراقي حسين عطية ممثلا للاتحاد.

ـ اعلن اتحاد كرة السلة على الكراسي تعاقد اللجنة البارالمبية مع مدرب تركي للاشراف على المنتخب الوطني ومنتخب الشباب. وقال رئيس الاتحاد خالد رشك ان المدرب التركي سيصل الى بغداد في الحادي والعشرين من تشرين الأول الحالي لتوقيع العقد رسميا.
وفي سياق متصل قال رشك ان الاتحاد استورد نحو خمسة وعشرين كرسيا ذات منشأة بريطاني ستوزع على المنتخب الوطني والفرق المحلية في المحافظات.

ـ اشادت لجنة الكرة الشاطئية في اتحاد كرة القدم بنجاح البطولة النسوية الأولى التي أُقيمت بمشاركة ثمانية أندية. وقال امين سر اللجنة علي حمدان ان البطولة نُظمت لتوسيع قاعدة اللعبة بين الفتيات وتشجيعهن على الاقبال عليها.

ضوء على قضية
اوقعت قرعة كأس أمم اسيا بنسختها للعام 2015 التي جرت يوم الثلاثاء في مدينة ملبورن الاسترالية , العراق ضمن المجموعة الثالثة التي وصفت بالمجموعة الحديدة كونها تضم منتخبات الصين والسعودية فضلا عن العراق واندونيسيا.

ويسعى العراق باعتباره حامل لقب نسخة العام 2007 الى استعادة اللقب من خلال الاستعداد لهذه البطولة ابتداء من الان ، بحسب القائمين على ملف الكرة في العراق .

وأكد عضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم كامل صغير للمشهد الرياضي ان منتخب اسود الرافدين سبق وان لعب مع هذه الفرق مؤخرا واستطاع تجاوزها بسهولة الأمر الذي سيدفع تلك الفرق للإعداد لتجاوز المنتخب العراقي.

وقال صغير ان منتخبات الفئات العمرية ستكون هي الرافد الأساسي للمنتخب باعتبار ان البطولة ستقام بعد نحو اكثر من ثلاث سنوات.
ورغم ان البطولة ستقام في استراليا الا ان حلم خوض التصفيات الأولية على الملاعب العراقية بات يراود معظم اللاعبين العراقيين الذين بينوا ان أي مباراة تقام على ارض ملعب الشعب الدولي ستكون نتيجتها في تلك التصفيات لصالح العراق ، كما نوه حارس مرمى المنتخب الوطني السابق احمد علي.

في حين لاحظ حارس عرين الأسود الحالي نور صبري ان الاستعدادات ستجري على قدم وساق لاستعادة لقب هذه البطولة لما يمثله هذا النصر الكروي من فرحة كبيرة للعراقيين .

الى ذلك اعرب مساعد مدرب نادي الكرخ العراقي صالح حميد عن اقتناعه بأن المستوى الذي قدمه المنتخب الوطني العراقي بنسخته الشبابية امام اليابان سيكون قادرا على تجاوز فرق المجموعة بسهولة.

وكان العراق حصد لقب نسخة العام 2007 بعد الفوز على منتخب السعودية بهدف مقابل لا شيء. وكان لهذا الفوز اثر كبير في نفوس العراقيين كونها المرة الاولى التي يفوز فيها العراق بلقب بطل أمم آسيا .

الرياضة في المحافظات
لمحافظة بابل مساهمة معروفة في تطوير الرياضة العراقية عموما والرياضة النسائية بوجه خاص. ولكن تراجع الرياضة النسائية في الفترة الماضية دفع مهتمين بالشأن الرياضي الى البحث في اسباب هذا النكوص.

وتحدث الصحفي الرياضي محمد هادي لمراسل المشهد الرياضي علاء رزاق عن دراسة قدمها مؤخرا حول تدهور هذا النشاط المهم وسبل النهوض بالرياضة النسائية في المحافظة. واتفقت الأكاديمية رواء ابراهيم والطالبة في كلية التربية بجامعة بابل آلاء عمران ومدرب الفريق الخماسي الكروي النسائي هيثم محمد كاظم مع صاحب الدراسة على ان جملة عوامل واسباب تتضافر في المسؤولية عن تراجع الرياضة النسائية. واهم هذه الأسباب غياب البنى التحتية كما يتبدى في وجود قاعة واحدة لكل الألعاب في كلية التربية بجامعة بابل، واهمال موضوع الرياضة في المدارس وضعف الدعم والرعاية من جانب وزارة الشباب والرياضة فضلا عن المعوقات الاجتماعية في مجتمع محافظ عموما بما في ذلك موقف العائلة الذي يُفترض بها ان تشجع بناتها على الرياضة.

الرياضة في العالم
ـ فاز البطل الاولمبي البريطاني محمد فرح بلقب افضل رياضي اوروبي هذا العام وللمرة الثانية على التوالي.

وكان العداء فرح ذو الأصل الصومالي فاز بالمدالية الذهبية في سباقي خمسة آلاف وعشرة آلاف متر في اولمبياد لندن وهو الرياضي الثاني الذي يفوز بلقب أفضل رياضي اوروبي مرتين متتاليتين بعد لاعب القفزة الثلاثية السويدي كريستيان اولسن الذي نال اللقب عامي 2003 و2004.

ـ انهى النمساوي فيلكس باومغارتنر تحضيراته للقفز بمظلة من منطاد على ارتفاع سبعة وثلاثين كيلومترا فوق ولاية نيو مكسيكو يوم الأحد أو الاثنين.

ويسعى باومغارتنر وهو قائد مروحية عمره 43 عاما الى ان يصبح أول مظلي يكسر حاجز الصوت بالقفز من كبسولة تعوم على ارتفاع أكثر 40 كيلومترا في الغلاف الجوي. وكان باوغارتنر ارجأ مغامرته لتحدي الموت يوم الثلاثاء بسبب سرعة الريح.
ـ اتهمت الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات الدراج الاميركي لانس ارمسترونغ بطل سباق فرنسا الدولي سبع مرات ، بالضلوع مع اعضاء فريقه في مخطط معقد للغش بتناول المنشطات.

وقررت الوكالة منع المتسابق ارمسترونغ مدى الحياة وتجريده من القابه السبعة.
وقال رياضيون ان تقرير الوكالة الذي يقع في الف صفحة بضمنها افادات 26 شاهدا تحت القسم ، يلقي ظلالا كثيفة من الشك في لعبة الدراجات الهوائية بأكملها.

ـ أعد اتحاد الكرة الانكليزي قواعد سلوك لنجوم الكرة الانكليز أسوة بالاتحادات الرياضية الأخرى في محاولة لضبط تصرفاتهم داخل المستطيل الأخضر وخارجه.

وأكد رئيس مجلس ادارة الاتحاد الانكليزي لكرة القدم ديفيد برنشتاين ان اي لاعب يخرق مدونة قواعد السلوك الجديدة يمكن ان يُستبعد من مباريات منتخب انكلترا المقبلة. وقال برنشتاين ان اللاعبين أمثلة تُقتدى ويتمتعون بمكانة عالية وبالتالي فان سلوكهم بالغ الأهمية.

ويأمل الاتحاد الانكليزي بأن تحد مدونة قواعد السلوك من انفجار فضائح جديدة مثل تغريدة مدافع انكلترا آشلي كول التي شتم فيها مؤخرا الاتحاد الانكليزي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي قبل ان يتعذر.

XS
SM
MD
LG