روابط للدخول

اقتصاديون يدعون الى وضع آليات جديدة للتحاسب الضريبي


دعا عدد من المسؤولين والمختصين في مجال الضريبة الى وضع قوانين تنظم آليات جديدة للتحاسب الضريبي في العراق بما يخدم مرحلة الدخول إلى السوق وحركة التجارة شبه الحرة.
جاء ذلك خلال ورشة حوارية حملت عنوان دور الضرائب في التنمية الاقتصادية المستدامة نظمت في نادي العلوية بإشراف هيئة الضرائب وهيئة النزاهة، حضرها جمع من الخبراء الاقتصاديين والمسؤولين الحكوميين.

وقال مدير عام الشركات في الهيئة العامة للضرائب الدكتور كريم سالم خلال قال إن العمل بالتعريفة الكمركية ووضع رسوم كمركية أو ضريبة معقولة على السلع المستوردة سيعطي أهمية وزخم للصناعة المحلية التي تعيش حالة كساد قل مثيلها، منوها الى وجود خطوات جادة للبدء بإصدار خطط تنموية تتمثل بتحديد ضرائب تصاعدية على أصحاب الموارد من التجار او من أصحاب الرواتب الكبيرة في الدولة.

وذكر مدير أعلام هيئة الضرائب رعد الجبوري إن أهداف الورشة تتلخص في إقامة جسور التعاون المهني بين المؤسسات المعنية في تنمية وتطوير الاقتصاد العرقي بالاعتماد على جباية الضرائب وخلق مناخ من الثقة مع المواطن الذي لم يزل ينظر بعين الريبة والشك إلى آليات العمل وإجراءات استيفاء الضرائب.

الى ذلك أشار معاون مدير عام دائرة المنظمات في هيئة النزاهة وليد عباس إن الورشة تضمنت تقديم دراسات وأوراق عمل تتعلق بكيفية التنسيق لإنجاح خطط مكافحة الفساد فيما يخص استيفاء الضرائب من دون ان ينكر وجود فساد واضح في هذا المفصل الحكومي.
وقدمت خلال الورشة دراسات تطرقت إلى دور الضرائب في البناء الاقتصادي وعن التعريفة الكمر كية وأوراق عمل عن دور الضرائب في إطفاء المديونية الخارجية

XS
SM
MD
LG