روابط للدخول

ديالى:افتتاح وحدة لمعالجة السرطان


افتتحت دائرة صحة ديالى، وحدة خاصة لمعالجة الامراض السرطانية، بعد تزايد اعداد المصابين بالمرض في المحافظة.

ودعت الدائرة المرضى الى مراجعة وحدة السرطان في مستشفى بعقوبة التعليمي، بدلا من ذهابهم الى مستشفيات بغداد للعلاج، كما اعتادوا سابقا.

وقال مدير دائرة صحة ديالى الدكتور علي حسين التميمي ان كادر الوحدة تم تدريبهم في مراكز تخصصية داخل العراق وخارجه حول كيفية استخدام الاجهزة الطبية ومعالجة مرضى السرطان .
واوضح التميمي ان الهدف من فتح هذه الوحدة هو لتوفير قاعدة بيانات دقيقة وشاملة عن مرضى السرطان في المحافظة، مضيفا ان جميع ملفات مرضى السرطان بالاضافة الى الادوية تم نقلها من بغداد الى ديالى.

وتضم الوحدة اجهزة طبية متطورة ذات مناشئ يابانية وامريكية، إلاّ ان اعدد الاطباء غير كاف لادارة الوحدة كما اوضحت الدكتورة نهلة ناظم الاخصائية في الاشعة التشخيصية، التي قالت ان اعداد اطباء الاشعة في ديالى قليل مقارنة بالاختصاصات الاخرى.

ويأتي افتتاح وحدة لمعالجة امراض السرطان في مستشفى بعقوبة التعليمي في وقت ازدادت فيه حالات الاصابة بالامراض السرطانية في محافظة ديالى.

واوضحت الاخصائية في الامراض النسائية الدكتورة ماجدة حميد ان سرطان الثدي هو الاكثر شيوعا في المحافظة وان اعداد المصابات بهذا المرض في تزايد مخيف، مشيرة الى ان من اسباب سرطان الثدي تلوث البيئة بالمواد المشعة والعنوسة وعدم الارضاع بالنسبة للامهات اضافة الى السمنة وغيرها.

واثنت ام عبدالله وهي احدى المراجعات الى وحدة معالجة السرطان على جهود الاطباء في دائرة صحة ديالى/ موضحة ان الفحص والعلاج المجاني يوفر خدمة كبيرة للكثير من اهالي المحافظة .

XS
SM
MD
LG