روابط للدخول

اربيل: المؤتمر الكردي العلمي الثاني


 المؤتمر الكردي العلمي العالمي الثاني

المؤتمر الكردي العلمي العالمي الثاني

انطلقت في اربيل الجمعة(12تشرين1) اعمال المؤتمر الكردي العلمي العالمي الثاني بمشاركة مجموعة كبيرة من الاكاديميين والباحثين الكرد في الخارج وكذلك من جامعات اقليم كردستان ومؤسساته الحكومية .

ويعقد المؤتمر تحت شعار (بالعلم والتراث نطور كردستان) وبمشاركة نحو 600شخصية اكاديمية وعلمية نصفهم قدم من الدول الاوربية وامريكا واستراليا، لتقديم بحوث حول كيفية تطوير البنية التحتية في المجالات المختلفة من التعليم العالي والزارعة والصحة.

وفي كلمة افتتاح المؤتمر وجه رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني دعوة الى الاكاديميين والباحثين الكرد في الخارج لتقديم استشاراتهم والمشاركة باختصاصتهم لسد النواقص الموجودة في المؤسسات الادارية بحكومة الاقليم.

واضاف بازراني مخاطبا المشاركين، انكم بعلمكم وخبراتكم وبالاتصال مع الجهات المعنية في حكومة اقليم كردستان لبذل مافي وسعكم من اجل سد النواقص الموجودة، اننا في حاجة الى علمكم واختصاصتكم وعلى استعداد للاستماع اليكم والعمل بنصائحكم.

الى ذلك قال وزير الزراعة في حكومة اقليم كردستان العراق، عضو اللجنة التحضرية للمؤتمر سيروان بابان ان المؤتمر سيركز على قطاعات معينة في الاقليم بهدف تقديم النصح والارشاد للحكومة .

واضاف بابان ان المؤتمر حالة خاصة لجمع كل الطاقات الكردية وسنركز على التنمية المستديمة والقطاعات التي نحتاجها والتركيز سيكون على التربية والتعليم العالي والصحة والزراعة.

الى ذلك قال الخبيرفي تكنولوجيا المعلومات، القادم من الولايات المتحدة الامريكية وفاء ضياء محمد خورشيد "ان المؤتمر بداية جيدة لاقامة جسر للتواصل مع الخبرات الموجودة في الخارج، وانا اعمل مع شركة امريكية واقدم الخدمات للدوائر الحكومية واريد ان اقدم الخبرات نفسها للدوائر الموجودة في كردستان لتجاوز الماضي والاستفادة من الخبرات الدولية".

بدوره اكد الخبير الاقتصادي في وزارة التخطيط بحكومة اقليم كردستان العراق جمال رسول ضرورة جمع الخبرات الكردية الموزعة في العديد من الدول المتقدمة في اوربا وامريكا والاستفادة منها، مضيفا "ان الشعب الكردي خلال السنوات الاربعين المنصرمة لديه قابلية مبعثرة ومفيدة جدا في الدول المتقدمة ويمكن الاستفادة منها بالكثير من الطرق ويمكن نقل الخبرات والتجارب من الدول المتقدمة من خلال الكوادر الكردية في تلك الدول والمؤتمر نقطة اتصال ممتاز يمكن الاستفادة منها".

هذا ويستمر المؤتمر اربعة ايام، على ان يشارك في الجلسات المقبلة كل من رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني ورئيس برلمان كردستان ارسلان بايز، مع تقديم مجموعة بحوث من قبل الاكاديميين والباحثين المشاركين في المؤتمر.

XS
SM
MD
LG