روابط للدخول

الكاتبة سناء قباني: أكتب عن المرأة ومشاكلها المختلفة


الكاتبة سناء قباني

الكاتبة سناء قباني

تتضمن حلقة هذا الأسبوع من برنامج "المجلة الثقافية" لقاءاً مع الكاتبة العراقية سناء قباني، وهي من منطقة بعشيقة في الموصل، لتتحدث عن نشاطاتها الكتابية، والحالة الثقافية في منطقتها والطائفة الأيزيدية ومعبد لالش. كما تتضمن وقفة للتعرف على الفنان الشهير والت دزني الذي يعد واحداً من اشهر الأسماء في عالم الرسوم المتحركة والسينما العالمية.

اخبار ثقافية

- انطلقت في بغداد فعاليات مهرجان بغداد السينمائي الدولي بنسخته الرابعة بحضور حشد كبير من السينمائيين العراقيين والعرب والأجانب إضافة الى عدد من الشخصيات الثقافية والفنية. وتضمن حفل الافتتاح عرضاً مسرحياً ممزوجاً بعناصر سينمائية حمل عنوان "مولد فكرة" للمخرج حسين علي هارف، وتمثيل خالد محمد مصطفى ونخبة من الممثلين. وتضمن المهرجان 300 فيلماً روائيا قصيرا وطويلا ووثائقيا، فضلاً عن أفلام للطلبة يصل عددها الى 90 فيلماً.

- دعت وزارة السياحة العراقية الحكومة الفرنسية إلى إعادة الآثار العراقية المسروقة، جاء ذلك في بيان صدر على هامش استقبال وزير السياحة العراقي لواء سميسم السفير الفرنسي في بغداد دوني غوير. وتشتمل الآثار المعنية ألواحا سومرية وبعض الآثار التي تعود لعصر الملك شلكي. من جهته، أكد السفير الفرنسي استعداد بلاده لإعادة تلك الآثار بأسرع وقت، فضلاً عن تقديم العون للعراق في مجالات التدريب والصيانة والتأهيل للمواقع الأثرية في عموم المناطق، وبخاصة في المنطقتين الوسطى والجنوبية. وكانت وزارة الثقافة العراقية أعلنت في بداية العام الحالي سعيها لإطلاق حملة عالمية واسعة لاستعادة الآثار المسروقة من العراق، مؤكدة أن هناك جهات محلية ودولية متورطة في الموضوع. كما أعلنت وزارة الخارجية في وقت متزامن استردادها قطعاً أثرية عراقية هربت إلى المانيا. يذكر أن أكثر من 15 ألف قطعة أثرية نهبت من العراق تسلم العراق منها نحو ثمانية آلاف قطعة، فيما يزال القسم الأكبر من أرشيف الدولة العراقية موجوداً في الولايات المتحدة.

- ومن الاخبار العربية، أقامت دار أوبرا دمنهور في مصر حفلاً فنيًا بمناسبة الذكرى الثانية بعد المائة لميلاد الفنان الشهير فريد الأطرش، أحيته فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار. جدير بالذكر ان الفنان فريد الأطرش ولد فى 19 تشرين أول عام 1910 فى سوريا، وتوفى فى 26 كانون أول 1974.
وقُدمت في الحفل باقة من أجمل أعمال الموسيقار الراحل منها "الحياة حلوة"، "ليالى الأنس"، "يا حبيبى طال غيابك" وغيرها، كما تم عزف موسيقى "الربيع" التى أداها كل من العازفين؛ إيهاب عبد الحميد (كمان)، وشريف كامل (قانون)، ومحمود فودة (ناي)، ووليد سلامة (عود).

سناء قباني..الكتابة للمرأة

تستضيف حلقة الأسبوع الحالي من برنامج "المجلة الثقافية" الكاتبة سناء قباني، من منطقة بعشيقة في الموصل، وقد عنيت في الأساس بالكتابة عن المرأة ومشاكلها المختلفة في العراق، بدءاً من المشاكل الناجمة عن العادات والتقاليد مثل غسل العار وانتحار النساء وتبني الاطفال من امهاتهم والتحرش الجنسي، وصولاً الى المشاكل الناجمة عن الحروب المختلفة التي مرت بها البلاد.

وعن النشاطات الثقافية في بعشيقة، وهي المنطقة التي تعيش فيها، ترى قباني انها تشهد نشاطات ثقافية مختلفة كاصدار المجلات والجرائد التي تعنى بالثقافة، فضلاً عن ان الانترنت فتح باباً واسعا للتواصل الثقافي مع مختلف الاماكن والجهات. وعن العادات والحياة الثقافية للطائفة الصابئية، فتقول الكاتبة انها لا تختلف عن الطوائف الاخرى، لجهة ان لها مناسباتها واعيادها وعاداتها وايام صيامها واحتفالاتها، بالإضافة الى اليوم المسمى "يوم الخليقة"، وتشير الى ان ذلك يجري في جو من التسامح الثقافي والديني في المنطقة بسبب التنوع الموجود، حيث يعيش فيها المسلمون والمسيحيون فضلاً عن الأيزيديين. المعلَم الثقافي الاهم للطائفة الأيزيدية هو (معبد لالش) الذي يعتبر اقدم رمز لها، ويحتوى على كل ما يخص الديانة والثقافة اليزيدية، وبالتالي يتوجه اليه الأيزيديون من مختلف المناطق من داخل العراق و خارجه، بالنظر لما له من مكانة خاصة في نفوسهم وما يشكله من اهمية ثقافية ودينية بالنسبة لهم.

والت دزني.. روح ميكي ماوس

تتوقف حلقة الأسبوع الحالي عند واحد من اشهر أعلام السينما والرسوم المتحركة العالمية في القرن الماضي، وهو الفنان الشهير والت دزني، واسمه الكامل هو والتر الياس دزني، ولد في 5 كانون أول 1901، وتوفي في 15 كانون أول 1966، وكان منتج افلام ومخرجاً وكاتباً مسرحياً. اشترك مع اخيه روي دزني في تأسيس شركة دزني للمنتجات السينمائية التي اصبحت من اهم المؤسسات السينمائية في العالم. وعرفت مؤسسته بافلام الرسوم المتحركة التي صنعت مجموعة من اشهر الشخصيات الكرتونية مثل ميكي ماوس وغيرها، والتي كان دزني نفسه يؤدي اصواتها. وتسلم دزني خلال حياته العديد من الجوائز الفنية المتنوعة. وفي السنة التي اعقبت وفاته جراء إصابته بسرطان الرئة، بوشر ببناء مدينة العاب دزني في فلوريدا.

بالنسبة للشخصية الكرتونية الاشهر التي اخترعها، وهي شخصية ميكي ماوس، فقد تكونت لديه من فأر كان يربيه عندما كان يعمل في ستوديو "لاف أو غرام" في مدينة كنسس حيث قام رسام الرسوم المتحركة الشهير "أوب آيوركس" بتطوير التخطيطات الاولية التي نفذها دزني نفسه ليجعل الشخصية اسهل عند تنفيذ الرسوم، رغم ان صوت ميكي ماوس وشخصيته كانت تقدم من قبل دزني نفسه حتى عام 1947. وبحسب كلمات احد العاملين في مؤسسة دزني، فان "أوب" صمم المظهر الجسدي لميكي ماوس، اما دزني فاعطاه الروح. وقد وصلت شهرة هذه الشخصية الكرتونية الى ذروتها في الثلاثينات من القرن الماضي.

بعد موت والت دزني، عاد اخوه روي دزني من التقاعد ليتسلم الادارة الكاملة في شركات ومشاريع مؤسسة والت دزني. وفي تشرين أول 1971 التقت عائلتا والت وروي دزني في "قلعة سندريللا" لافتتاح مدينة العاب دزني العالمية. اما حاليا فتطورت ستوديوهات الرسوم ومدن العاب دزني لتغدو قناة تلفزيونية، ومؤسسة رسوم متحركة، ووجهة سياحية ومؤسسة اعلامية تحمل اسمه. في عام 2009 افتتح متحف عائلة والت دزني في سان فرانسيسكو حيث تعرض الالاف من المعروضات المتعلقة بحياة ومسيرة دزني المهنية، بما في ذلك 248 جائزة استلمها في مسيرته الفنية.

XS
SM
MD
LG