روابط للدخول

افتتاح خط نقل بحري بين العراق والسعودية


ميناء أم قصر في البصرة

ميناء أم قصر في البصرة

اعلنت الشركة العامة للموانئ العراقية عن افتتاح خط للنقل البحري بين الموانئ العراق والسعودية، مشيرة الى وصول الوجبة الاولى من البواخر السعودية خلال الايام القليلة الماضية.

وقال الناطق باسم الشركة انمار الصافي لاذاعة العراق الحر ان ثلاث بواخر عملاقة وصلت الى الموانئ العراقية في الفترة الماضية، منها باخرتان محملتان بمعدات لصالح وزارة الكهرباء والثالثة محملة بالبضائع التجارية المختلفة.
واشار الصافي الى ان شركته قامت بتهيئة جميع القنوات البحرية بعد ازالة الغوارق منها واعادة تأهيل الموانئ والارصفة لتكون جاذبة لشركات النقل البحري.

وتحظى العلاقات العراقية السعودية باهتمام خاص في البلدين، نظرا لما يمثله البلدان من ثقل سياسي واقتصادي اقليمياً وعاالمياً، وتقول عضوة مجلس النواب العراقي عالية نصيف جاسم ان عودة العلاقات الاقتصادية بين العراق والسعودية تمثل الخطوة الاولى على طريق عودتها سياسياً بشكل كامل .

الى ذلك قال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري ان عودة الخط البحري بين العراق والسعودية سيعود بالنفع على الجانبين وعلى المنطقة عموما.

ويسعى العراق منذ اكثر من عام الى انشاء مشروع القناة الجافة التي ستجعل من العراق ممرا تجاريا استراتيجيا بين الخليج العربي والدول الاوربية عبر تركيا، من خلال استخدام موانئه وأراضيه لنقل البضائع القادمة من شرق اسيا الى اوروبا.

XS
SM
MD
LG