روابط للدخول

"ميديا" الكردية: إصابات محتملة بالكوليرا في أربيل ودهوك


ذكرت صحيفة "باس" ان العراق ينوي شراء 35 طائرة هيليكوبتر روسية الصنع. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان الاسلحة التي سيشتريها العراق كانت قد اعدت الى سوريا ولكن الاوضاع في سوريا لم تمكنها من شرائها وان ايرن عملت على الضغط على العراق من اجل شرائها لحسابه لكي لا تتضرر روسيا. فيما نقلت الصحيفة عن عضو لجنة الدفاع في البرلمان العراقي شوان محمد قوله ان البلدان الاخرى غير روسيا تشترط في بيعها الاسلحة ان لا تستخدم اولا ضد الشعب وثانيا ان تكون للدفاع وليس للهجوم لكن روسيا تبيع الاسلحة دون شروط وهو ما شجع العراق على التوجه اليها.

وتقول الصحيفة ايضا ان الحكومة العراقية ارسلت المبالغ المخصصة للشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان حسب الاتفاق الذي ابرم في ايلول الماضي بين الطرفين. واضافت الصحيفة ان حكومة اقليم كردستان اعلنت انها استلمت الدفعة الاولى من مبالغ هذه الشركات من بغداد والبالغة 650 مليار دينار عراقي. واضافت الصحيفة ان المبلغ الكلي لمستحقات هذه الشركات يبلغ ترليون دينار وان المبلغ المتبقي والبالغ 350 مليار دينار سيتم تسليمه لحكومة الاقليم قبل نهاية هذا العام.

ونقلت صحيفة "ئاوينه" عن محمد قرداغي سكرتير مجلس وزراء الاقليم نفيه ما نقل عنه من ان المغيبين في الحرب الداخلية بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي في منتصف التسعينات لم يبقَ منهم أحياء. واكد قرداغي ان هناك لجنة تتابع مسالة المغيبين وانه لا علم له بهذا الملف واوضح انه من الناحية القانونية اذا مضت على غياب الشخص اربع سنوات فان ذويه يمكنهم البدء بالاجراءات القانونية والحصول على شهادة وفاة، واضافت الصحيفة ان ذوي المغيبين نظموا تجمعا الاحد امام مبنى البرلمان في مدينة اربيل للمطالبة بمعرفة مصير ابنائهم.

صحيفة "ميديا" اشارت الى ان هناك 35 مستشاراً في البرلمان لا عمل لهم ويتسلمون شهريا رواتب مستشارين من البرلمان. ونقلت الصحيفة عن عضوة البرلمان الكردستاني بيمان عز الدين قولها ان هناك 35 مستشارا في البرلمان لا يعرف احد عملهم واختصاصاتهم وفي اي لجنة يعملون ولاي كتلة تابعين. واضافت ان الكتل الاربعة في البرلمان رفعت مذكرة الى رئاسة البرلمان لتحديد عمل واختصاص هؤلاء لكي يتسنى للجان البرلمان الاستفادة منهم والا فانهم سيكونون هامشيين وعديمي الفائدة.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان لا تستبعد ظهور اصابات بالكوليرا في اربيل ودهوك. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوزراة الدكتور خالص قادر قوله ان الوزارة لم تسجل اية اصابات بالكوليرا في المحافظتين ولكنه لم يستبعد ظهورها ، واشار الى ان حالتين غير مؤكدتين ظهرتا في اطراف اربيل، واضاف قادر ان اربعة اشخاص يشتبه انهم توفوا بالمرض ثلاثة في السليمانية وواحد في اربيل.

XS
SM
MD
LG