روابط للدخول

محكمة "الكاس" تصدر حكمها في قضية انتخابات اتحاد الكرة


المنتخب الاولمبي العراقي

المنتخب الاولمبي العراقي

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع الحكم الذي اصدرته محكمة "الكاس" في قضية انتخابات اتحاد كرة القدم وقرارها ارجاء النطق به الى 15 تشرين الأول الجاري مع آراء الفرقاء فيما سيكون عليه الحكم. ومن محافظة ذي قار نستضيف بطلا من ذوي الاحتياجات الخاصة لديه رصيد لافت من الأوسمة العالمية والاقليمية لكنه ما زال يبيع الخضار لإعالة اسرته، ونستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ دعا مدرب نادي اربيل نزار محروس الى طي صفحة الفوز على فريق تشونبوري التايلاندي والتركيز على التحضير لمباراة الأياب من أجل التأهل لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي.

وقال محروس ان على لاعبي نادي اربيل ان ينسوا مباراتهم امام تشونبوري التي فازوا فيها بأربعة اهداف من أجل إعداد الفريق لمباراة الأياب في تايلاند في الثالث والعشرين من تشرين الأول. ويكفي نادي اربيل التعادل وحتى الخسارة بفارق هدفين كي يتأهل لنهائي كأس آسيا.
ـ زاد المنتخب الوطني للرجال والنساء برفع الأثقال غلته من الأوسمة في البطولة العربية التي استضافها المغرب الى احد عشر وساما مختلفا. وقال المتحدث الاعلامي باسم بعثة الاتحاد العراقي لرفع الأثقال الى البطولة صبيح العويني ان حصيلة المنتخب العراقي بلغت ثمانية اوسمة ذهبية وثلاثة فضية.

ـ شهدت بطولة الجمهورية لسباحة المعوقين التي أُقيمت في مسبح المهندسين المكشوف تسجيل ثلاثة ارقام عراقية جديدة. وقال رئيس اللجنة البارالمبية العراقية قحطان النعيمي ان بطولة الجمهورية بالسباحة فرصة لاختيار سباحين الى المنتخب الوطني استعدادا لآسياد آسيا العام المقبل.

واسفرت البطولة عن فوز منتخب الرصافة بالمركز الأول يليه منتخب المنطقة الوسطى ثانيا ومنتخب الكرخ ثالثا.

ـ انطلقت في اربيل يوم الخميس نهائيات اندية العراق للناشئين بكرة السلة من مواليد 1995 بمشاركة اربعة اندية هي نفط الجنوب من البصرة والحلة من بابل والسماوة من المثنى وجيهان من اربيل.
ـ احرزت جامعة بغداد المركز الأولى في بطولة جامعات المنطقة الوسطى بالألعاب الرياضية للعام الدراسي 2012. وشاركت في البطولة التي نظمها قسم الرياضة الجامعية في وزارة التعليم العالي كل جامعات المنطقة الوسطى ، الحكومية والأهلية.
وجاءت الجامعة المستنصرية بالمركز الثاني والجامعة العراقية بالمركز الثالث.

ـ دخل المنتخب الوطني لكرة القدم معسكرا تدريبيا في قطر استعدادا لنافسات الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم في البرازيل عام 2014 . ويخوض المنتخب مباراته القادمة امام نظيره الاسترالي في السادس عشر من تشرين الأول.

ويبلغ رصيد المنتخب الوطني حتى الآن نقطتين من تعادله امام عمان والاردن فيما خسر مباراته الثالثة امام اليابان بهدف نظيف.

ضوء على قضية
بعد سجالات استمرت اكثر من عام عقدت محكمة التحكيم الرياضي المعروفة بمختصر "الكاس" ثلاث جلسات مرافعة بشأن قضية انتخابات اتحاد الكرة. وأكدت كتلة المعترضين على نتائج انتخابات اتحاد الكرة ان الجلسات شهدت الاستماع لأطراف القضية والشهود فيما أشارت إلى ان المحكمة توصلت الى حكم نهائي إلا ان رئيس الاتحاد العراقي للكرة ناجح حمود طلب من المحكمة تأجيل النطق بالحكم لحين انتهاء استحقاقات العراق الكروية وخاصة امام استراليا. واستجابت المحكمة لطلبة وحددت الخامس عشر من هذا الشهر موعدا للنطق بالحكم.

وقال عضو كتلة المعترضين سعد مالح لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي إن محكمة الكاس الدولية تناولت قضية الاعتراض على انتخابات اتحاد الكرة في جلسات ماراثونية كانت تبدأ في الصباح وتنتهي في المساء.

عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم كامل صغير نفى من جهته اصدار محكمة الكاس أي قرار بحل الاتحاد على خلفية القضية التي رفعتها كتلة المعترضين على انتخابات الاتحاد التي جرت قبل اكثر من عام مؤكدا ان اصدار الحكم لصالح الاتحاد بات قاب قوسين او ادنى .
الاوساط الرياضية تراقب الوضع بانتظار قرار حاسم لمحكمة الكاس الدولية في وقت عبر الصحفي الرياضي ضياء حسين عن اعتقاده بان عقوبات ستفرض على اتحاد الكرة بدأت تلوح غيومها في الأُفق اذا لم يستجب للحكم الذي سيصدر من المحكمة .

يذكر أن عددا من أعضاء الهيئة العامة لاتحاد الكرة كانوا اعترضوا على انتخابات اتحاد الكرة التي جرت في 18 من شهر حزيران من العام الماضي 2011 ورفعوا شكوى لمحكمة الكاس الدولية بدعوى حدوث عدد من الخروقات في العملية الانتخابية.

الرياضة في المحافظات
انجبت محافظة ذي قار اسماء رياضية عديدة كانت لها مساهماتها المشهودة في الملاعب والساحات. ويصح هذا على الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة ايضا ومنهم جراح نصار طنش الذي يتميز برصيد لافت من الأوسمة بينها خمسة عشر وساما ذهبيا وعدد لا يتذكره جراح من الأوسمة الفضية والبرونزية. ولكن جراح وهو رياضي قصير القامة من المعوقين يعمل في النهار بائع خضار لإعالة اسرته فقيرة الحال وهو يناشد المسؤولين ان يوفروا له فرصة عمل تضمن له ولأسرته عيشا كريما.


الرياضة في العالم
ـ أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم معاقبة احد مساعدي الرئيس السابق للاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام بسبب رفضه التعاون مع التحقيق في تهم فساد موجهة الى رئيسه السابق. وقررت لجنة القيم في الفيفا ايقاف نجيب شيراكال الذي يعمل مسؤولا في الاتحاد القطري عن أي نشاط كروي لمدة شهرين أو حتى يتعاون شيراكال مع هذه الاجراءات كما طُلب منه. وحذر "الفيفا" شيراكال من انه نفسه يواجه تهمة انتهاك الميثاق الأخلاقي للفيفا.
ويخضع القطري بن همام للتحقيق بعد اتهامه بتقديم رشاوى خلال ترشيحه على رئاسة "الفيفا" ضد الرئيس الحالي جوزيف بلاتر العام الماضي.

ـ الغت نيوزيلندا تأشيرة دخول منحتها لبطل العالم السابق بالملاكمة للوزن الثقيل مايك تايسون بسبب ادانته بتهمة الاغتصاب في عام 1992. وقالت السلطات النيوزيلندية انها تراجعت عن موافقتها السابقة على تنظيم جولة للملاكم تايسون يتحدث خلالها عن تجربته بعد ان اعلنت جمعية خيرية للأطفال انها لا تريد أي تبرعات من ريع الجولة. وبسبب ذلك قررت دائرة الهجرة النيوزيلندية الغاء التأشيرة الممنوحة الى تايسون.

ـ امتنع البريطاني لويس هاملتون سائق فريق ماكلارن المشارك في سباقات فورمولا 1 عن تأكيد أو نفي انتقاله الى فريق مرسيدس العام المقبل.
وكانت مرسيدس اعلنت الاسبوع الماضي ان هاملتون سينضم الى فريقها بموجب عقد مدته ثلاث سنوات ابتداء من موسم فورمولا 1 عام 2013.

ـ فاز العداء الكيني جيفري موتاي بسباق ماراثون برلين الذي أُقيم الأحد الماضي قاطعا المسافة في ساعتين وخمس عشرة ثانية. وكان موتاي يأمل بكسر الرقم القياس العالمي لماراثون برلين الذي سجله مواطنه الكيني باتريك ماكاو العام الماضي.
وفي سباق السيدات فازت الاثيوبية ابيرو ابيدي قاطعة المسافة في ساعتين وعشرين دقيقة وثلاثين ثانية.

ـ اعلن كابتن المنتخب الالماني السابق مايكل بالاك اعتزاله اللعب بعد سبعة عشر عاما على انطلاق مسيرته الكروية.
وظل بالاك الذي احتفل بعيد ميلاده السادس والثلاثين في ايلول الماضي بلا ناد بعد انتهاء العقد الذي وقعه مع بايرن ليفركوسن لمدة سنتين في ايار الماضي. وارتبط اسمه باحتمال انتقاله الى الدوري الاميركي ثم الاسترالي.

ـ تعهدت اسبانيا باستخدام كل الوسائل القانونية لمنع قبول منطقة جبل طارق عضوا في الاتحاد الدولي لكرة القادم "الفيفا" بعد ان وافق الاتحاد الاوروبي على منح المقاطعة المتنازع عليها بين بريطانيا واسبانيا عضوية مؤقتة.

واعرب وزير الثقافة والرياضة الاسباني خوسيه اغناسيو فيرت عن تفاؤله بأن عضوية جبل طارق المؤقتة في الاتحاد الاوروبي لن تكون دائمة.
وسيقرر الاتحاد الاوروبي في مؤتمره في لندن العام المقبل ما إذا كان سيمنح جبل طارق عضوية كاملة تجيز لفرقها المشاركة في المسابقات الكروية الاوروبية.
XS
SM
MD
LG