روابط للدخول

كهرباء كردستان تتسلم آليات صيانة شبكات التوزيع


آليات صيانة الشبكات الكهربائية الجديدة في كردستان

آليات صيانة الشبكات الكهربائية الجديدة في كردستان

اعلنت وزارة الكهرباء في حكومة اقليم كردستان العراق (الاحد) وصول دفعة من الاليات التي تسمى بسلة الكهرباء وتستخدم لاعمال الصيانة او عند حدوث خلل فني في خطوط التوزيع.

وكانت وزارة الكهرباء في حكومة الاقليم ابرمت عقدا مع شركة "ستير كروب" لشراء نحو 500 آلية بمبلغ 55 مليون دولار اميركي، وجميعها ستجلب من ايطاليا.
وفي مراسيم تسليم الوجبة الاولى من هذه الآليات، قال وزير الكهرباء في حكومة الاقليم ياسين ابوبكر ان الشركة المنفذة التزمت بتعهداتها في جلب الاليات، موضحا ان مدة تنفيذ العقد مع الشركة عشرة اشهر، ولحسن الحظ فان شركة ستير كروب التزمت بالوقت والنوعية.
واشار ابوبكر بانهم سيوقعون عقدا اخر مع شركة سيمنس الالمانية بمبلغ 77 مليون دولار لبناء مركز السيطرة في الاقليم بمدينة اربيل يضم ثلاث سيطرات توزيع للمحافظات وسينفذ المشروع خلال اربعة اعوام.

وحول خطط وزارته لزيادة انتاج الطاقة الكهربائية قال وزير الكهرباء في حكومة الاقليم:
"نعمل من اجل زيادة انتاج الطاقة، هدفنا الوصول الى انتاج 6 الاف ميغاواط بحلول عام 2016، والان المشاريع تحت التنفيذ، ونعمل مع الوزارات المعنية لبناء ثلاثة سدود كبيرة وبناء ثلاثة محطات هايدروباور التي ستكون لها فائدة كبيرة لتوليد الطاقة الكهربائية ودعم القطاع الزراعي".
وتزود وزارة الكهرباء حاليا المواطنين في الاقليم بـ "24" ساعة من الطاقة الكهربائية يوميا، منذ بداية شهر تشرين الاول الحالي. ورداً على سؤال لاذاعة العراق الحر عن إستمرارية ساعات التجهيز، قال وزير الكهرباء:
"سنستمر بهذا الشكل لغاية منتصف شهر تشرين الثاني المقبل، حيث سيزيد استهلاك الطاقة من قبل المواطنين مع حلول فصل الشتاء، سنضطر وقتها الى تقليل ساعات تزويد المواطنين بالكهرباء ومع هذا سنعمل على تحقيق زيادة هذه الساعات مقارنة مع الاعوام الماضية".

الى ذلك قال مدير عام كهرباء اربيل المهندس حسين حمد قادر ان تزويد دوائر الصيانة بهذه الاليات سيقلل العديد من المشاكل التي كانوا يعانون منها في اصلاح شبكات توزيع الكهرباء في الاقليم، وأضاف"
" احدى المشاكل الكبيرة التي نعاني منها قلة هذه الاليات التي طلبناها حاليا والتي كانت تسبب في احداث اصابات الكوادر الفنية وكذلك كنا نعاني من قلة الاليات التي تؤدي الى تاخير اعمال الصيانة فوجود هذه الاليات بهذا العدد اكيد ستقلل من الاصابات التي نعاني منها سويا وكذلك سيقلل من التأخير الذي كان يحصل عند حدوث عطل كهربائي".

XS
SM
MD
LG