روابط للدخول

"هولير" الكردية: منع تداول الخضروات في السليمانية بسبب الكوليرا


تنقل صحيفة "هاولاتي" عن محمد قرداغي سكرتير مجلس وزراء اقليم كردستان العراق قوله ان المغيبين في فترة الحرب الداخلية تم إعتبارهم في عداد الموتى، مشيراً الى انه يمكن لذويهم أن يتتابعوا الامر من خلال احزابهم للحصول على شهادة وفاة، وان البعض منهم قد تلقى تعويضاً. واضافت الصحيفة ان ذوي المغيبين سعوا خلال السنوات الاخيرة الى الضغط على الحزبين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني من اجل الحصول على تطمينات ببقاء ابنائهم على قيد الحياة ومعرفة مصيرهم، إذ بلغ عددهم من الاتحاد الوطني الكردستاني 118 شخصاً، ومن الحزب الديمقراطي الكردستاني والحركة الاسلامية وحزب العمال الكردستاني 150 شخصاً.

وفي خبر آخر، تكتب الصحيفة انه تم الاحتيال على اقليم كردستان بخصوص الميزانية التكميلية للعراق، ونقلت الصحيفة عن دلير طارق المتحدث باسم وزارة المالية في حكومة اقليم كردستان قوله ان المعلومات المتوفرة لحكومته تشير الى ان الاقليم سيأخذ 418 مليار دينار فقط من هذه الميزاية، وهو يعادل ما نسبته 5% فقط، في وقت كان يجب ان تكون حصة الاقليم 17% حسب نسبة السكان والتي تبلغ ترليون و 572 مليون دينار. واضاف ان الحكومة العراقية تقوم بتقسيم هذه الميزانية دون اعلام حكومة الاقليم او اشراكها.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان الحكومة العراقية تقوم بتسليح قيادة عمليات دجلة بشكل مكثف. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي خالد شواني اعتقاده ان تشكيل قيادة العمليات امر غير قانوني وغير دستوري لانه غير وارد في تشكيلات وزارة الدفاع العراقية. واضافت الصحيفة ان قائد عمليات دجلة عبد الامير الزيدي اجتمع بالفرقة 12 في مقر قيادة دجلة الجوال وامرهم بجمع المعلومات عن الاحزاب الكردية في كركوك فيما ذكرت مصادر مطلعة ان 30 مدفعاً من عيار 155 بعيد المدى قد جلبت الى كركوك في وقت متأخر من ليلة الجمعة.

صحيفة "هولير" كتبت ان علاقات الاقليم بالخارج لم يجر بعد تحديدها بقانون، وهي لا تزال خاضعة لجملة من التعليمات. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس لجنة العلاقات في البرلمان الكردستاني احمد ورتي قوله ان من الضروري ان يكون هناك قانون ينظم علاقات الحكومة مع دول العالم الاخرى وينظم علاقة الاحزاب الكردستانية بها ايضا وان ما يجري الان يجري وفق تعليمات صادرة من مجلس الوزراء في الاقليم وموجهة الى دائرة العلاقات الخارجية في المجلس. واضاف ورتي ان الحكومة العراقية لم تتدخل لحد الان من اجل تشريع قانون ينظم هذه العلاقات.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان الجهات ذات العلاقة أصدرت قراراً بمنع تداول الخضروات في السليمانية بعد انتشار مرض الكوليرا في المدينة الاسبوع الماضي. ونقلت الصحيفة عن قائممقام مركز السليمانية ئاوات محمد قوله ان الحكومة ستقوم بتعويض اصحاب مزارع الخضروات الذين سيمنعون من بيع خضرواتهم في السوق وان هذا القرار دخل حيز التطبيق منذ يوم الجمعة. فيما قال المتحدث باسم وزارة الصحة في الاقليم الدكتور خالص قادر قوله ان هذا المرض لا يزال محصوراً في السليمانية وانه لم يصل الى اربيل او دهوك.

XS
SM
MD
LG