روابط للدخول

القوى السياسية تبدأ الاستعداد لانتخابات مجالس المحافظات


بدأت القوى السياسية العراقية تحركات جدية لخلق تحالفات سياسية جديدة استعداد لدخول معترك الانتخابات الخاصة بمجالس المحافظات، وذلك بالتزامن مع اختيار اعضاء جدد للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

ويرى مختصون بالشأن العراقي ان نتائج الانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات سترتسم خارطة سياسية جديدة للعراق.

وقال رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي ان الانتخابات المقبلة ستفرز تحالفات جديدة قد تنقض التحالفات الحالية فضلا عن تغييرها لواقع الكتل الرئيسة الثلاث.
وكانت مصادر مقربة من مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رفضت الكشف عن نفسها، قد اكدت ان الحكومة العراقية حددت الاول من نيسان المقبل موعدا اوليا لإجراء الانتخابات خصوصا وان الاتفاق الذي جرى بين رئيس الحكومة والمفوضية يقضي بان لا يتجاوز موعد اجرائها الاول من ايار المقبل بحسب تلك المصادر .

وبينت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التي باشرت عملها بطاقمها الجديد، انها ستشرع من الاسبوع المقبل بالاستعدادات الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات.

وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي لإذاعة العراق الحر ان النقاشات التي دارت في اول اجتماع للمفوضية مساء الخميس(4تشرين1) انتهت بتحديد موعد اولي لإجراء الانتخابات الخاصة بمجالس المحافظات مؤكدا ان المفوضية تحتاج الى نحو ثلاثة اشهر على اقل تقدير من اجل الانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بالانتخابات .

الجدير بالذكر ان انتخابات مجالس المحافظات كانت قد شهدت العديد من السجالات بدءا من قانونها ومرورا باختيار مفوضية انتخابات جديدة وانتهاء بتحديد موعد اجرائها خصوصا وان اجراء الانتخابات في محافظة كركوك في الموعد المحدد مازال امرا غير مؤكد.

XS
SM
MD
LG