روابط للدخول

مذكرة تفاهم عراقية امريكية لرفع الوعي الشعبي بالقوانين


وقع مجلس النواب العراقي مذكرة تفاهم مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID لإطلاق برنامج مشترك يهدف إلى تحسين سبل توعية المواطنين الضعفاء والمحرومين بالمنظومة القانونية العراقية.

وقال رئيس لجنة حقوق الانسان في المجلس سليم الجبوري لاذاعة العراق الحر ان قضية حرية الرأي وقضية المرأة ستكونان القضيتان الابرز لمعالجتها ضمن هذا البرنامج .

واضاف الجبوري ان المشكلة الاكبر التي تواجه تطبيق برنامج التوعية بمنظومة القوانين العراقية هي جهل الناس بحقوقهم وغلبة التقاليد والاعراف العشائرية لدى المجتمع على تطبيق القانون .

الى ذلك رحب عدد من القانونيين والناشطين العراقيين بتوقيع مذكرة التفاهم لإطلاق برنامج توعية بالمنظومة القانونية داعين الحكومة الى ان تشمل التوعية ايضا الموظفين المنفذين للقوانين كما يقول الخبير القانوني علي الرفيعي.

وقال الناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وليم وردا أن منظومة القوانين المعمول بها حاليا بحاجة الى تعديلات كبيرة اولا قبل القيام بحملات توعية للمواطن بها.

وانحت استاذة علم الاجتماع في جامعة بغداد الدكتورة فوزية العطية باللائمة على المحاصصة الطائفة والحزبية التي ادت الى ترسيخ مشاعر الولاء للعشيرة والطائفة لدى المجتمع قبل الولاء للوطن والقانون على حد وصفها.

وتعد هذه المذكرة جزءاً من مشروع يحمل اسم "النفاذ إلى العدالة" الذي تتبناه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتسعى من خلاله إلى رفع مستوى الوعي العام حول سبل الحماية القانونية المتاحة لفئات الشعب العراقي الضعيفة بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والأيتام والأطفال، وإشراك مؤسسات المجتمع المدني والمواطنين العراقيين في العملية التشريعية.

XS
SM
MD
LG