روابط للدخول

5 تشكيليين عراقيين في معرض "فنان وكتاب" بعمان


لوحات للفنانة بتول الفكيكي

لوحات للفنانة بتول الفكيكي

افتتح في عمان معرض مشترك لمجموعة من الفنانيين التشكيليين العراقيين والعرب الذين يمثلون اجيالا مختلفة ومدارس فنية متنوعة.

ويستمر المعرض الذي يقام على غاليري بنك القاهرة عمان تحت عنوان "فنان وكتاب" حتى العشرين من الشهر الجاري، ويضم 49 لوحة فنية وعمل نحتي.

وقال مدير الغاليري الفنان محمد الجالوس لاذاعة العراق الحر إن المعرض يحتضن أخر نتاجات كوكبة من الفنانين، الذين كانت لهم بصمة واضحة في مسيرة الفن التشكيلي العربي منذ خمسين عاما خلت وساهموا بشكل كبير في تطوير وتقدم الحركة التشكيلية العربية.

من اعمال الفنان خليف محمود

من اعمال الفنان خليف محمود

واضاف الجالوس ان خمسة فنانين من العراق يشاركون في المعرض هم: بتول الفكيكي, وسعدي الكعبي, وبلاسم محمد جسام, وخليف محمود خليف, وسومر الهنداوي, فضلا عن حكيم العاقل من اليمن, وبهرام حاجو من سوريا.

وتمثل لوحات المعرض تجارب متنوعة وغنية بمضامينها الفنية وتقنياتها المتعددة، وتعالج باساليب واقعية وتعبيرية وتجريدية واقع الانسان في ظل مايحدث حاليا في المنطقة العربية من انتفاضات وتغييرات, كما ان جماليات المكان والموروث الشعبي والمرأة بمختلف حالتها حاضرة في أعمال الفنانين.

وعبرت الفنانة بتول الفكيكي عن سعادتها وهي تشارك لاول مرة في معرض مع رواد الحركة التشكيلية العربية.

اما الفنان التشكيل السوري بهرام حاجو المقيم في المانيا منذ 38 عاما فقد قدم اعمالا فنية تجريدية وتعبيرية تجسد معاناة المواطن السوري في ظل مايجري حاليا من اعمال عنف في بلاده.

وقال إن مثل هذه المعارض تعد فرصة للتواصل وتبادل الرؤى والافكار مع الفنانين العرب, فضلا عن الاطلاع على تجارب الاخرين.

من اعمال سعدى الكعبي

من اعمال سعدى الكعبي

وطرح الفنان التشكيلي سعدي الكعبي المقيم في الولايات المتحدة الامريكية في لوحاته تشخيصات انسانيه بلا وجوه في اشارة الى حالة الضياع التي يعيشها الانسان العربي, موضحا خلال حديثه لاذاعة العراق الحر ان الغربة ومعاناتها اثرت على أعماله الفنية الجديدة بشكل كبير من ناحية الاسلوب والالوان.

الى ذلك أشاد الفنان التشكيلي ابراهيم العبدلي بالمعرض ووصفه بالمتميز من ناحية مواضيعه وتجارب فنانيه.

وقال ان مثل هذه المعارض مهمة، اذ تتيح الفرصة للمتلقي للاطلاع على تجارب متنوعة وغنية في الاساليب والمدارس التشكيلية لفنانين متميزين ورواد في عالم الفن.

وشهد المعرض أطلاق سبعة كتب تتحدث عن تجارب الفنانيين المشاركين أصدرتها دار الأديب للنشر والتوزيع وهي الدار التي اخذت على عاتقها ان تقدم للمكتبة العربية نوعا مهما من المراجع الوثائقية ظلت المكتبة تفتقدها لعشرات السنين.

XS
SM
MD
LG