روابط للدخول

وفاة شخصين واصابة 123 اخرين بالكوليرا في السليمانية


طفل مصاب بالكوليرا

طفل مصاب بالكوليرا

اكدت مصادر رسمية في مديرية صحة السليمانية وفاة شخصين بمرض الكوليرا وارتفاع حالات الاصابة المؤكدة الى 123 حالة، فيما وصل عدد المرضى المصابين بالاسهال وهي احد اهم اعراض المرض الى 1332 حالة تم ادخالهم الى مستشفيات المحافظة لاجراء الفحوصات الاولية لهم.

ميران محمد مدير صحة السليمانية

ميران محمد مدير صحة السليمانية

واعلن مدير دائرة الصحة، ورئيس اللجنة العليا للسيطرة على مرض الكوليرا في السليمانية الدكتور ميران محمد خلال مؤتمر صحفي: ان اللجنة اتخذت عددا من الاجراءات الوقائية، التي من شأنها السيطرة على المرض والحد من انتشاره، موضحا ان اهم تلك الاجراءات هي منع بيع الخضروات التي تسقى عن طريق مياه الصرف الصحي، وتعويض اصحابها، ومنع اكشاك الاكلات الشعبية في المحافظة، ومنع بيع المياه الى البيوت عن طريق السيارات الحوضية، التي لايعرف مصدرها، فضلا عن تنظيم حملة لتنظيف خزانات المياه في المدارس وتوفير مواد التعقيم، وتنظيم حملة اعلامية ف الصحف والقنوات التلفزيونية لتوعية الناس.

وحمل مواطنون الجهات الحكومية مسؤولية انتشار مرض الكوليرا في السليمانية بسبب عدم وجود رقابة صحية فعالة تضلع بمهمة مراقبة المطاعم ومحلات بيع الاغذية ومياه الشرب التي جرت الاشارة مرارا الى تلوث العديد من منابعها الرئيسة في المحافظة بمياه الصرف الصحي.

وقال احد المواطنين:اعتقد ان الظروف المناخية وعدم وجود رقابة صحية فعالة وتلوث مياه الشرب هي اسباب رئيسة لانتشار هذا المرض في المحافظة.

واضاف: اتوجه الى وزارة الصحة في الاقليم بالقول عليكم معالجة مصادر المرض وبشكل سريع لكي لايتحول الى المرض كارثة لايمكن السيطرة عليها.

واشار مواطن اخر الى عدم وجود مستشفيات متخصصة وادوية كافية لمواجهة المرض في الاقليم.
يذكر ان مديرية صحة السليمانية ارسلت عينات عدد من المصابين الى المختبرات المركزية في بغداد، التي اكدت بدورها وجود بكتريا المرض فيها.

XS
SM
MD
LG