روابط للدخول

برلمان كردستان ينظم ندوة حول التوافق السياسي


اربيل: ندوة التوافق السياسي

اربيل: ندوة التوافق السياسي

نظم برلمان كردستان الخميس(4تشرين1) في اربيل ندوة موسعة حول التوافق والتعاون بين الاطراف السياسية الكردستانية، شارك فيها عدد من اعضاء البرلمان والصحفيين وممثلي منظمات المجتمع المدني في الاقليم.

والقى رئيس برلمان كردستان ارسلان بايز كلمة في مستهل الندوة، اكد فيها حاجة الاقليم الى توافق وتعاون بين الاطراف السياسية لابعاده عن المخاطر التي تواجهها منطقة الشرق الاوسط.
واضاف بايز: نحن اليوم بحاجة ماسة لان نضع الماضي امام اعيننا يوم كانت كردستان لقمة سهلة للامبراطوريات الكبيرة، مشيرا الى ان افضل طريقة للابعاد عن هذه المخاوف عنا، هي التعاون بين الاحزاب الكردستانية، ولن يتحقق هذا الا بالتوافق بين الاحزاب الكردستانية، وبالدرجة الاولى بين المكونات الرئيسة في برلمان كردستان.

وبرزت منذ فترة خلافات بين الاحزاب الكردستانية الموجودة في السلطة والمعارضة حول مجموعة قوانين عرفت بالقوانين ذات الابعاد الوطنية. وشدد رئيس برلمان كردستان على انهم لن يستطيعوا ادراج هذه القوانين ضمن برنامج عمل البرلمان دون حصول توافق سياسي عليها خارج البرلمان.

الى ذلك اكد مراقبون اهمية حصول توافق بين الاطراف الكردستانية حول القوانين ذات الابعاد الوطنية.

الكاتب عبد الرحمن صديق

الكاتب عبد الرحمن صديق

واشار رئيس تحرير جريدة هاولاتي الكردية المستقلة كمال رؤوف، اقليم كردستان لم يعمل لحد الان بمفهوم التوافق، وحتى الاتفاقية المبرمة بين الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني لايمكن اعتبارها توافقا لانها جاءت بعد مرحلة حرب بينهما وليس توافقا سياسيا.

اما الناشط المدني والكاتب عبدالرحمن صديق فقد شدد على اهمية مثل هذه الندوات، لتعريف السياسيين بمسألة التوافقات السياسية.

وعلى مستوى الشارع الكردي قال المواطن انور عبدالله ان اقليم كردستان بحاجة الى توافق سياسي او توافق وطني للسيطرة على جميع المشاكل في الاقليم والتوافق بحاجة الى الحوار المباشر بين الاطراف الكردستاني في برلمان كردستان.

يذكر ان هناك العديد من مشاريع القوانين علقت المناقشات عليها في برلمان كردستان مثل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كردستان ومسألة طرح دستور الاقليم للاستفتاء بسبب خلافات الاحزاب الحاكمة والمعارضة عليها.

XS
SM
MD
LG