روابط للدخول

"هولير" الكردية: نظام الحكم في الاقليم برلماني وسلطات رئيس الاقليم ليست مطلقة


صحيفة هاولاتي كتبت ان دستور اقليم كردستان بات الشغل الشاغل للجميع في الاقليم. و ان رئيس برلمان الأقليم أرسلان بايز قدم مبادرة يحاول من خلالها جمع الاطراف السياسية من اجل التوصل الى آلية لتعديل الدستور والقوانين الاخرى ذات الطابع العام.

واشارت الصحيفة الى ان الاحزاب السياسية نشطت بعد لقاء طالباني ونوشيروان مصطفى في تكثيف جهودها حول هذه الملفات، فيما نقلت الصحيفة عن المستشار الاعلامي لرئيس برلمان كردستان طارق جوهر قوله ان من الضروري ان تعمل الاحزاب والقوى السياسية الكردستانية على دعم مبادرة رئيس البرلمان للتقريب بين القوى السياسية بخصوص هذه الملفات.

وفي خبر اخر ذكرت هاولاتي ان حكومة الاقليم اتخذت منذ خمسة اعوام قرارا باخراج اي جندي تركي من اراضيه، لكن هذا القرار لم ينفذ.

واضافت الصحيفة ان طلب الحكومة العراقية من البرلمان العراقي عدم تمديد بقاء الجنود الاجانب في العراق يمثل اشارة واضحة الى وجود الجنود الاتراك في اقليم كردستان.

واضافت الصحيفة ان طلب الحكومة انهاء وجود الجنود الاجانب في العراق قدم الى البرلمان في الثاني من هذا الشهر لتقطع الحكومة بهذا القرار الطريق على وجود اية قوات اجنبية في العراق.

واشارت الصحيفة الى ان هذا الطلب يأتي على خلفية طلب الحكومة التركية من البرلمان التركي تجديد فترة بقاء قواتها في اراضي اقليم كردستان .

صحيفة هولير اليومية اشارت في خبر لها الى ان وزير البلديات والسياحة في اقليم كردستان دلشاد شهاب اعلن ان 90% من ميزانية الوزارة لعام 2012 قد انفقت على مشاريع الماء في المدن والقصبات، مؤكدا ان الوزارة ستنهي حالة قلة مياه الشرب والاستخدامات المنزلية بحلول عام 2014، واضاف الوزير في حديثه للصحيفة ان اقليم كردستان مقبل على زيادة كبيرة في عدد السياح وان وزارته وفق المعطيات تتوقع ان يرتفع عدد السياح الى الاقليم عام 2015 الى اربعة ملايين سائح، وان حجم الاستثمار في قطاع السياحة سيرتفع بذلك الى اربعة مليارت دولار، ويتطلب ذلك توفير 25 الف فندق لايواء الاعداد المتزايدة من السياح.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قانونيين ان السلطات الممنوحة الى رئيس الاقليم لا تخوله تغيير نظام الحكم البرلماني في اقليم كردستان الى رئاسي، ولاتوجد مادة من مواد الدستور تمنع البرلمان من مراقبة رئاسة الاقليم والحكومة.
واشارت الصحيفة الى ان الدستور منح الرئيس 24 نوعا من السلطات، فيما يمنح قانون رئاسة الاقليم الرئيس 18 نوعا من السلطات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول الشؤون القانونية في ديوان رئاسة الاقليم الدكتور طالب كاكيي قوله ان نظام الحكم في الاقليم برلماني وليس رئاسيا اي ان السلطات المخولة لرئيس الاقليم لا تمكنه من تحويل النظام الى رئاسي لان سلطات الرئيس ليست مطلقة.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان خرائط وتصاميم خط ترام مدينة اربيل انتهت بشكل كامل فيما سينتهي العمل على خرائط وتصاميم خطوط الترام في مدنتي السليمانية ودهوك قبل نهاية العام الحالي. ونقلت الصحيفة عن وزارة المواصلات في اقليم كردستان ان الوزارة ستتعاقد مع اي شركة تبدي استعداها لاقامة هذا المشروع وفق التصاميم الموضوعة. واضافت الوزارة ان عدد من الشركات اتصلت بها ولكن الوزارة تبغي الاتصال بشركات عالمية مختصة بهذا المجال من اجل اقامة المشاريع الثلاثة بشكل ناجح.

XS
SM
MD
LG