روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: اجتماع حركة تغيير و الديمقراطي لم يسفر عن أي اتفاق


ذكرت صحيفة "هاولاتي" ان اجتماع حركة تغيير والحزب الديمقراطي الكردستاني (الاثنين) لم يسفر عن اي اتفاق بينهما. واضافت الصحيفة ان الحزبين طرحا خلال الاجتماع الانتقادات التي يوجهها كل طرف الى الآخر بخصوص عدد من القضايا التي تخص اقليم كردستان والشؤون الحزبية. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان الحزب الديمقراطي انحى باللائمة في توتر العلاقة بين الحزبين على اعلام الحركة لانه كان يتهجم على شخصيات الحزب السياسية المعروفة، كما وجه عتباً بخصوص استعجال الحركة في بحث موضوع اعادة الدستور الى البرلمان مع الاتحاد الوطني الكردستاني.

من جهة أخرى قالت الصحيفة ان حركة تغيير اطلقت مشروعها الاستراتيجي لكردستان بدون علم حلفائها في المعارضة الكردستانية. ونقلت الصحيفة عن مصادر في الاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية قولها ان المشروع الذي اعلنه زعيم الحركة (السبت) لم يكونا على علم به، بالرغم من وجود اتفاق بين اطراف المعارضة على ان تكون مواقفهم موحدة. ونقلت الصحيفة عن شاهو سعيد المتحدث باسم الحركة قوله ان هذا المشروع يتضمن نقاطا طرحت سابقا في حزمة النقاط الستة للمعارضة وبرنامج الحركة الانتخابي.

وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" ان ميزانية اقليم كردستان للعام المقبل ستبلغ 14 ترليون دينار عراقي، ونقلت الصحيفة عن وزير المالية في حكومة اقليم كردستان بايز طالباني قوله ان الميزانية سترسل الى مجلس وزراء الاقليم خلال الايام القليلة المقبلة. واضاف الوزير ان الاولوية ستعطى لوزارة التربية ووزارة الصحة اضافة الى الكهرباء. واشار الوزير الى ان الميزانية سيعدها مجلس الوزراء هذه المرة في وقت مبكر.

وافادت صحيفة "خبات" بان رئيس الوزراء نوري المالكي سيتوجه الى روسيا من اجل توقيع عقود لتسليح الجيش العراقي. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان المالكي سيوقع عقداً تسليحياً مع روسيا بقيمة 5 مليارات دولار، واضافت المصادر ان هذه الصفقة تتضمن طائرات حربية واسلحة متطورة، فيما كشفت هذه المصادر ان الولايات المتحدة الاميركية تشعر بالقلق من هذه التطورات في العلاقة بين العراق وروسيا، وان هذه الصفقة سوف تؤثر على علاقة بغداد بواشنطن.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان القوات الامنية في كركوك تمكنت من اعتقال ارهابي خطير. ونقلت الصحيفة عن مسؤول اعلام اسايش كركوك قوله ان قوات الاسايش قامت بحملة بالاشتراك مع استخبارات الشرطة واعتقلت الارهابي المعروف بعدي السوري وهو من اهالي مدينة الموصل ومسؤول عن اغتيال ضابطين كرديين احدهما برتبة عقيد والاخر برتبة نقيب، واضافت الصحيفة ان الارهابي كان معتقلا في احد السجون وقد تم تهريبه ومن ثم لجأ الى كركوك قبل اشهر من اجل الاختفاء فيها.

XS
SM
MD
LG