روابط للدخول

مؤتمر عن التخطيط الحضري في المدن بدهوك


حضور في مؤتمر التطور الحضري للمدن في جامعة دهوك

حضور في مؤتمر التطور الحضري للمدن في جامعة دهوك

نظمت جامعة دورتموند الألمانية بالتنسيق مع جامعة دهوك مؤتمراً حول التطور الحضري للمدن والتحديات التي تواجهه، شارك فيه باحثون من عدة جامعات عراقية.

وقالت عضوة اللجنة التحضيرية للمؤتمر ليلى رسول ان المؤتمر يأتي في اطار مبادرة من جامعة دورتموند الألمانية لدعم الجامعات العراقية التي أطلقتها عام 2008، وأشارت الى ان عشرة خبراء ألمان في مجال التخطيط ومندوبين من جامعات بغداد والموصل وديالى والكوفة، يشاركون في 22 بحثا علميا في هذا المؤتمر الذي جرت أعماله في قاعة المؤتمرات بجامعة دهوك على مدى ثلاثة أيام.
واضافت رسول ان البحوث المقدمة تصب في كيفية حل المشاكل في العراق، مشيرة الى ان ابرز تلك المشاكل يتمثل في انعدام سياسة التخطيط في اغلب المجالات الخدمية والحياتية والاجتماعية، مشيرةً الى ان المؤتمر يسعى الى الخروج بجملة توصيات ونتائج سترفع الى الجهات المعنية كي تساعدها في وضع سياسات تخطيطية في المجالات كافة.

المهندسة المعمارية مها الملائكة التي شاركت في المؤتمر بدراسة حول التخطيط الإسكان، تقول ان من ابرز المشاكل التي يعاني منها المجتمع العراقي هي مشكلة السكن، مضيفةً:
"في العراق نعاني من عجز في هذا المجال، ونحن بحاجة الى مليونين ونصف المليون وحدة سكنية، اضافة الى ان تخطيط البنى التحتية مثل الماء والمجاري والشوارع والكهرباء كلها تعاني من الإهمال وبحاجة الى تخطيط".
وأوصت الملائكة في بحثها بضرورة الاهتمام بشريحة الشباب من ناحية الإسكان.

من جهته بيّن الباحث سمعان مجيد من جامعة ديالى ان عملية التخطيط مشروع شائك، وذو أبعاد سياسية، وتشترك فيه وزارات عديدة مثل الإسكان والزراعة والبيئة والصحة، ولفت الى ضرورة أن يستند التخطيط الى أرضية إحصائية ومعلوماتية شاملة، لأن التخطيط بغيابها يكون بعيداً عن الواقع والناس.

XS
SM
MD
LG