روابط للدخول

"باس" الكردية: ايران قلقة من علاقة بارزاني بأردوغان


تفيد صحيفة "ئاوينه" بان قاسمي سليماني مسؤول ملف العراق وسوريا في الجمهورية الاسلامية الايرانية زار اقليم كردستان والتقى بكل من طالباني ونوشيروان مصطفى على حدة. واضافت الصحيفة ان ايران تسعى الى سحب الحزب الديمقراطي الكردستاني من التحالف التركي الخليجي ولكن الحزب يصر على نهجه، ما دعا ايران الى دعم الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير بشكل اكبر على حساب الحزب الديمقراطي. واضافت الصحيفة ان ايران كانت قد طلبت من بارزاني السماح لها بتوصيل المساعدات عبر اقليم كردستان الى النظام السوري، لكنه رفض ذلك.

وتذكر صحيفة "باس" ان ايران اعربت لاقليم كردستان العراق عن قلقها من العلاقة بين رئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان. ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان مسؤولا ايرانيا كبيرا اعرب بشكل غير رسمي للمسؤولين في الاقليم عن قلق بلاده من ما جاء في كلمة بارزاني في مؤتمر حزب العدالة والتنمية التركي، ان كلمته وكلمة اردوغان تضمنت شبه اعلان عن شراكة استراتيجية طويلة الامد بين الحزبين. واضافت الصحيفة ان التوافق بين اردوغان وبارزاني في مسألة البدء بالمباحثات بين تركيا وحزب العمال الكردستاني كان مبعث قلق لايران، وهو ما دعا ايران الى ارسال سردار قاسم سليماني المسؤول الكبير في الحرس الثوري فيلق القدس الى اقليم كردستان.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان وفدا رفيع المستوى من حركة التغيير الكردستانية سيعقد اجتماعا مع الحزب الديمقراطي الكردستاني في مصيف صلاح الثلاثاء. واضافت الصحيفة استنادا الى معلومات حصلت عليها ان عدم مشاركة نوشيروان مصطفى في الوفد تعود الى سفر رئيس الاقليم الى الخارج وعدم تمكنه من المشاركة في الاجتماع. فيما نقلت الصحيفة عن كمال كركوكي عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي نفيه ما تردد من ان حزبه وافق على اعادة الدستور الى البرلمان واضاف انه لا يعتقد ان حزبه سيوافق على ذلك لاحقا.

وتناولت صحيفة "ميديا" نفي وزير العدل في حكومة اقليم كردستان شيروان الحيدري ما يتردد عن تدخل الاحزاب في عمل وزارته. واضاف الحيدري في حديث للصحيفة ان وزارته تعمل الان على ادخال تقنيات الكومبيوتر والعمل عبر شبكة الكترونية في عموم مؤسسات ودوائر الوزارة مثلما هو جارٍ في وزارة العدل العراقية كما تعمل على تنظيم مؤتمر عدلي للاقليم في العام المقبل. واضاف الحيدري انه يعمل على مقترح فصل الادعاء العام عن وزارته والحاقه بمجلس القضاء الاعلى في اقليم كردستان .

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفية عن رئيس بلدية السليمانية خسرو كمال قوله ان 14 مشروعاً في المحافظة جرى وقفها بسبب خفض ميزانية البلديات. واضاف كمال ان مديريته تعمل الان على استكمال المشاريع التي لم تنجز بعد وانه من المتوقع ان تنتهي منها في وقت قريب. واوضحت الصحيفة الى ان معلوماتها تشير الى ان البلديات في السليمانية لا تزال عاجزة عن حل مشكلة اصحاب المهن والصنايع وانها لم تتمكن لحد الان رغم مضي اربع سنوات على تأمين ارض لهؤلاء من اقامة محلات ومعامل لهم عليها.

XS
SM
MD
LG