روابط للدخول

"جاودير" الكردية: شركة في أربيل تخطط للسيطرة على الاتصالات في السليمانية


تقول صحيفة "جاودير" ان الديمقراطية في اقليم كردستان ستبقى مشوهة من دون دستور خاص بالاقليم. وتنقل الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ئاسو كريم قوله ان اغلب الاطراف السياسية متفقة الان على اغلب نقاط مشروع دستور الاقليم وشكل الادارة السياسية فيه، مشيرةً الى ان الاختلاف بين الاتحاد الوطني الكردستاني واحزاب المعارضة من جهة وبين الحزب الديمقراطي الكردستاني من جهة اخرى هو ان الطرف الاول يريد ان يكون نظام الحكم في الاقليم برلماني ديمقراطي بينما يريده الطرف الثاني رئاسي برلماني.

وفي موضوع آخر تقول الصحيفة ايضا ان شركة كورك تيليكوم للاتصالات والتي مقرها محافظة اربيل وضعت خطة للسيطرة على الاتصالات في محافظة السليمانية. واضافت الصحيفة ان الشركة قامت بتوزيع شرائح اشتراك (سيم كارد) مجاناً على موظفي محافظة السليمانية وان سعر الاتصال من هذه الشرائح اقل مقارنة بشرائح كورك في المحافظات الاخرى. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان الشركة وزعت في ثلاث دوائر حكومية نحو خمسة الاف شريحة مجانا. ونقلت الصحيفة عن مدير فرع الشركة في السليمانية ان كل شركة تسعى الى تقديم افضل الخدمات للمواطنين.

ونقلت صحيفة "روداو" عن مديرية التدريب والتأهيل المهني في اقليم كردستان ان اكثر 17 الف عامل وعاملة اجنبية يعملون في خدمة المنازل في الاقليم وان حجم العملة الصعبة التي تخرج عبر هؤلاء تبلغ 62 مليون دولار سنويا. واضافت المديرية ان 4177 عاملا وعاملة اجنبية وصلوا الى الاقليم خلال الاشهر الستة الماضية والتحقوا بخدمة البيوت وكانت حصة اربيل من هذا العدد 3848 عاملا وعاملة فيما حظيت السليمانية بـ 214 ودهوك 115، واضافت الصحيفة ان اجرة العامل الواحد تبلغ 300 دولار شهريا.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان احزاب المعارضة اعتبرت مقترح حكومة الاقليم باضافة وزيرين اخرين الى هيكل الحكومة صرفاً عير مبرر يضيف اعباءاً مالية غير ضرورية. واضافت الصحيفة ان مجلس وزراء الاقليم يحاول زيادة عدد وزرائه بوزيرين اخرين عن طريق تقديم مشروع قانون الى البرلمان. ونقلت الصحيفة عن ئارام قادر رئيس كتلة الجماعة الاسلامية في البرلمان الكردستاني قوله ان هذه الاضافة غير ضرورية وان الحكومة الحالية عند تشكيلها وعدت بعدم زيادة وزرائها.

وتقول الصحيفة في موضوع آخر ان هناك ارتفاعاً في معدلات الولادات في السليمانية. وتنقل الصحيفة عن مدير ادارة مستشفى الولادة في السليمانية قوله ان عدد الولادات المسجلة خلال الاشهر الثمانية الماضية بلغت 10 الاف و798 طفلا اكثر من نصفهم من الذكور اضافة الى 152 حالة ولادة للتوائم وسبعة حالات لثلاث توائم واربع حالات لاربع توائم.

XS
SM
MD
LG