روابط للدخول

عودة طالباني الى بغداد تنعش فرص حل الازمة السياسية


رئيس الجمهورية جلال طالباني

رئيس الجمهورية جلال طالباني

عبّر سياسيون عن تفاؤلهم بان تسهم عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني الى بغداد بايجاد حلول مقبولة للازمة السياسية المزمنة في العراق.

وقالت النائبة عن القائمة العراقية عتاب الدوري ان الفرصة ما تزال متاحة امام القادة السياسيين لحل الخلافات واستغلال اللقاء الذي سيدعو له طالباني قبل عقد الاجتماع الوطني.
من جهته قال النائب عن إئتلاف دولة القانون علي شلاه ان اوراق القوة التي يحملها الرئيس طالباني ستمكنه من إعادة التوازن الى مجريات العملية السياسية عن طريق عقد اللقاء الوطني المرتقب.

وكان طالباني وصل الى مؤخرا الى بغداد قادماً من السليمانية التي عاد اليها من رحلته العلاجية في المانيا في 17 من ايلول. وانعش وصوله الى العاصمة العراقية فرص استئناف العمل للانتهاء من جميع الملفات العالقة بين الكتل السياسية قبل موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات التي بدأت الاستعدادات لخوضها من قبل اطراف العملية السياسية. ومع ان مراقبين يرون ان طالباني لا يحمل عصا سحرية تمكنه من اصلاح العملية السياسية برمتها، كون المشاكل التي تعتريها قد يستغرق حلها وقتاً طويلاً، الا ان بعضهم يتوقع ان يحمل اللقاء الذي سيدعو إليه طالباني بين قادة الخط الاول فرصة اخيرة لانعاش العملية السياسية، كما يوضح المحلل السياسي واثق الهاشمي.

يشار الى ان طالباني كان قد التقى باغلب قيادات الخط الاول في ايام النقاهة التي قضاها في مدينته السليمانية وتم اطلاعه على مجريات العملية السياسية والاحداث التي مرت بها البلاد في المدة التي قضاها في المانيا للعلاج.

XS
SM
MD
LG