روابط للدخول

واشنطن تعلن رسمياً شطب (خلق) من القائمة السوداء


أُعلن رسمياً في واشنطن أن الولايات المتحدة رفعَت منظمة (مجاهدين خلق) الإيرانية المعارضة من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزيرة هيلاري كلينتون اتخذت القرار الذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة نظراً لأن هذه المنظمة أعلنت نبذ العنف ولم تنفّذ عمليات إرهابية مؤكدة لأكثر من عشر سنوات فضلاً عن تعاونها في غلق قاعدتها شبه العسكرية في العراق. لكن الخارجية الأميركية أضافت أنه لا تزال لديها مشاعر قلق جدية إزاء هذه الجماعة "خاصةً فيما يتعلق بمزاعم الانتهاكات المرتكبة ضد أعضائها."
معروف أن منظمة (مجاهدين خلق) تعارض النظام الإيراني. وقد شارك أفرادها في القتال إلى جانب قوات صدام حسين خلال الحرب العراقية الإيرانية بين عاميْ 1980و1988. ووضعتها واشنطن على القائمة السوداء الأميركية في عام 1997.
وفي ترحيبها بقرار الإدارة الأميركية، قالت مريم رجوي زعيمة المنظمة في تصريحات أدلت بها من مقر إقامتها في فرنسا لتلفزيون رويترز الجمعة:
"هذا القرار كان صائباً، وأنا أحيي وزيرة الخارجية الأميركية السيدة كلينتون لأنها اتخذت القرار الصحيح. وهو قرار في صالح المقاومة الإيرانية وفي صالح الشعب الإيراني، وضد نظام الملالي"، بحسب تعبيرها.
إعداد وتقديم النشرة: ناظم ياسين
XS
SM
MD
LG