روابط للدخول

"هوال" الكردية: تركيا والسعودية تدعمان تشكيل دولة كردية مستقلة


نقلت صحيفة هوال عن مصاد وصفتها بالخاصة ان قيادة ما يسمى بدولة العراق الاسلامية طلبت من عناصرها في المناطق المتنازع عليها في كركوك التوجه الى اطراف المحافظة والتركيز على تنفيذ عمليات الاختطاف والابتزاز من اجل تمويل "الدولة" التي تمر بظروف مالية صعبة.

واكدت شعبة تحليل المعلومات في وزارة الداخلية العراقية لهوال ان الاهداف المقبلة للقاعدة في كركوك ستكون محلات الصيرفة، ومكاتب الهاتف المحمول والصاغة واصحاب المعامل والمصارف.

واشارت الصحيفة الى ان هناك اعتقادا بان معظم التفجيرات التي ضربت كركوك مؤخرا قد تم التخطيط لها في احد المعامل الصغيرة في المدينة.

وفي خبر آخر قالت هوال ان التركمان يطلبون ضمانات دولية اذا ما اقام الكدر دولتهم المستقلة.

ونقلت الصحيفة عن جمال شان احد كبار الشخصيات السياسية التركمانية في تعليق على ما نشرته صحيفة السياسة الكويتية من ان تركيا والسعودية تدعمان تشكيل دولة كردية مستقلة بقوله: ان التركمان يدعمون حق كل القوميات في الحصول على حقوقها في العالم اجمع، وكذلك الحال مع الشعب الكردي، ولكن بشرط ان لا تكون على حساب التركمان او اية قومية اخرى.

وفي ما يخص مشاركة التركمان مع الكرد في دولة واحدة اشار شان الى انه يجب ان يضمن الكرد حقوق التركمان كشريك وليس كطرف ثانوي.

وقالت هوال ان القنصل التركي في الموصل زار كركوك سرا والتقى عددا من القادة المقربين من رئيس الوزراء نوري المالكي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان القنصل التركي في الموصل احمد محي الدين زار كركوك بعد شهر من قرار ابعاده من قبل الحكومة العراقية، بدعوى تدخله في الشؤون الداخلية للعراق.

واضافت الصحيفة ان القنصل التركي التقى اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي في منزل رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي وان الزيارة جاءت في اطار مساعي تركيا لاعادت حلفائها الى مواقفهم المؤيدة لتركيا.

صحيفة هولير نقلت عن التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي تاكيده ان مشروع قانون البنى التحتية لم يحظ بتصديق ودعم اي من الكتل البرلمانية.

واضافت الصحيفة ان نواب التحالف الكردستاني وكتلة التغيير وائتلاف العراقية انسحبوا من جلسة الخميس (27أيلول) لدى طرح مشروع القانون.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم ائتلاف الكتل الكردستانية مؤيد الطيب قوله ان ملاحظات الكتل الكردستانية سلمت الى حكومة الاقليم واتخذ قرار بعدم التصويت على المشروع ما لم يتم تعديل المواد التي يعترض عليها الكرد.

واشارت الصحيفة الى ان القانون يخول الحكومة ابرام عقود بمبلغ 36 مليار ونصف المليار دولار لتنفيذ مشاريع تخص البنى التحتية في العراق عبر الدفع بالاجل، وان مشاريع النقل والطرق والجسور وغيرها التي تصل قيمتها الى 13 مليار ونصف المليار دولار لا تشمل اقليم كردستان بينما تبلغ حصة اقليم كردستان من مشاريع الصحة والتعليم العالي والزراعة والري وبناء المساكن للفقراء اقل من اربعة مليارات دولار.

هولير تناولت انتحار شاب الماني الجنسية في مدينة اربيل. ونقلت الصحيفة عن مدير شرطة مكافحة الجريمة في اربيل العقيد عبد القادر محمد قوله انه لم يعرف بعد سبب انتحار الشاب. من جهة اخرى اشارت الصحيفة الى ان مهندسا من جمهورية روسيا البيضاء كان يعمل في الاقليم انتحر ايضا بالقاء نفسه من شقته في الدور الرابع.

XS
SM
MD
LG