روابط للدخول

السليمانية:دعوات للاهتمام باصحاب الحرف والصناعيين


حرفي من السليمانية

حرفي من السليمانية

إتهم حرفيون وصناعيون من محافظة السليمانية في رسالة وجهوها للبرلمان الكردستاني اهمالهم من قبل الحكومة، وعدم وجود خطط وبرامج جادة للاهتمام بهذا القطاع، الذي تراجع نشاطه بشكل كبير خلال السنوات الاخيرة، بعد انفتاح السوق في الاقليم على العالم، ودخول منتوجات وبضائع اجنبية رخيصة وذات المناشيء سيئة الى الاقليم.

النجار احمد خضر شدد على ان اغراق السوق المحلية بالبضائع الرخيصة والاعتماد على المنتوج الاجنبي في كل شيء، اوقف سوق الصناعيين والحرفيين المحليين واصبح اغلبهم عاطلا عن العمل.

واكد خضر "ان المستوى المعيشي للصناعيين في السليمانية في انخفاض مستمر نتيجة التخطيط الحكومي السيء، واغراق السوق بالسلع المستوردة والرخيصة، ما دفع الكثير من اصحاب المهن الحر الى ترك اعمالهم، التي ورثوها عن ابائهم واجدادهم، بحثا عن وظيفة حكومية. توجهنا الى الكثير من الجهات الحكومية لنطلب منهم دعم اصحاب المهن الحرة والصناعيين، لكننا لم نجد اذنا صاغية، وكأنهم يقولون لنا ماحاجة السوق لكم وكل شيء متوفر ورخيص".

امير جلال ممثل اصحاب المهن الحرة في السليمانية ناشد البرلمان الكردستاني الى تشريع قانون للسيطرة على عملية الاستيراد العشوائي للسلع، ودعم الصناعة المحلية من خلال منح الحرفيين القروض الصناعية وفتح دورات لتخريج مهنيين.

واضح جلال قوله "من واجب الحكومة الاهتمام بهذه الشريحة التي بدأت تضمحل يوما بعد يوم. وهذا سيكون له مردود سلبي على السوق المحلية، وسيؤدي ايضا الى ارتفاع نسبة البطالة في الاقليم. الاستيراد غير الممنهج اوقف الحركة الصناعية في السوق المحلية. على البرلمان تشريع قانون يحد من دخول البضائع الرخيصة، وقوانين اخرى تسهم في دعم وتطوير اصحاب المهن الحرة والصناعيين المحليين".

واكد عضو البرلمان الكردستاني سرهنك محمد ان ملف الصناعة كغيره من الملفات في الاقليم في تراجع وتدهور نتيجة سوء التخطيط.

وحمّلت عضوة البرلمان الكردستاني سركول قه رداغي وزارة التخطيط في حكومة الاقليم مسؤولية تدهور قطاع اصحاب المهن الحرة، وشددت على ان البرلمان سيشكل لجنة لمتابعة هذا الملف بشكل دقيق.
XS
SM
MD
LG