روابط للدخول

حملة لتفعيل قانون منظمات المجتمع المدني الكردستانية


هيمن صالح مدير منظمة (كه ياندن) أي الاتصال

هيمن صالح مدير منظمة (كه ياندن) أي الاتصال

اطلقت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في اقليم كردستان العراق حملة للضغط على حكومة الاقليم، لتفعيل قانون منظمات المجتمع المدني الذي كان اقره برلمان الاقليم قبل اكثر من عام.

ودعا عدد من المنظمات خلال مؤتمر صحفي عقدته في اربيل الخميس(27أيلول) الى تأسيس دائرة خاصة للمنظمات غير الحكومية، تكون تابعة لحكومة اقليم كردستان، مخولة حسب القانون بتنظيم شؤون ومهام المنظمات واعطاء تراخيص العمل لها في الاقليم.

واكد هيمن صالح مدير منظمة (كه ياندن) أي الاتصال، ضرورة تسريع عملية تنفيذ قانون المنظمات غير الحكومية، لان هذه المنظمات تعيش حاليا فراغا قانونيا.

ودعا هيمن صالح الى تعديل البرنامج المقترح لعمل الدائرة لانه لاينجسم مع قانون المنظمات غير الحكومية، مشيرا الى ان برلمان كردستان يعلم جيدا ان حكومة الاقليم لم تنفذ هذا القانون حتى الان.

واوضح قائلا "اننا كناشطين مدنيين لا نعلم كيف صرفت موازنة العام الحالي التي خصصتها الحكومة لدعم منظمات المجتمع المدني والبالغة نحو 15 مليار دينار عراقي" .

الى ذلك اشار منسق اتحاد المنظمات غير الحكومية في مدينة السليمانية ارام جمال الى التأثير السلبي لعدم تفعيل قانون المنظمات المدنية على انشطة وفعاليات هذه المنظمات.

وقال ارام جمال في تصريح لاذاعة العراق الحر: ان عدم تفعيل القانون لايؤثر على المنظمات الحالية الموجودة بشكل كبير ولكن هناك تاثيرا واضحا على النشاطات الجديدة، موضحا ان هناك حاليا نحو 1134 منظمة غير حكومية يصرف لكل منها نحو مليونين ونصف المليون دينار عراقي شهريا، ومجموع المبلغ يصل الى مليارات الدنانير كل عام في حين لايوجد اي نشاط محلوظ لهذه المنظمات .

من جانب اخر عبر عضو لجنة المجتمع المدني في برلمان كردستان العراق عمر صديق عن اسفه لعدم تفعيل القانون من قبل حكومة الاقليم حتى الان.

وقال لاذاعة العراق الحر انه بعد مرور اكثر من عام على اصدار القانون لم تؤسس دائرة المنظمات غير الحكومية طبقا لنص القانون، وان هذه الدائرة هي المحرك الرئيس لتنفيذ هذا القانون.
واكد صديق ان تأخير تفعيل القانون سيلحق ضررا كبيرا بمنظمات المجتمع المدني وسيزيد مما تواجهها من مشاكل.
XS
SM
MD
LG