روابط للدخول

"الوطن" السعودية: علاوي يرى ان طالباني لن يتوصل إلى حلول لمعالجة الأزمة


نسبت صحيفة "السياسة" الكويتية الى مصادر عراقية أن ملف الطائرات الايرانية التي تعبر الأجواء العراقية باتجاه سورية سيتطور خلال الفترة القريبة المقبلة، الى قيام طائرات حربية اميركية باعتراض هذه الطائرات، ومصادرة حمولاتها واعتقال العسكريين الموجودين فيها.

وتقول الصحيفة إن الكشف عن هذه المعلومات جاء غداة طلب واشنطن من العراق وقف الطائرات الايرانية، التي تعبر اجواءه إلى سورية للاشتباه بأنها تحمل اسلحة لنظام دمشق.
ويمضي المصدر في تصريحه للصحيفة ان ديبلوماسيين اميركيين أبلغوا العراقيين ان اتفاق الاطار الاستراتيجي الموقع بين واشنطن وبغداد, يجيز اي تدخل اميركي للدفاع عن سيادة واستقلال العراق, كما ان بقاء العراق تحت احكام الفصل السابع يسمح بهذا الامر أيضاً, لأن الموضوع يرتبط بالسلام والأمن العالميين، وعلى ذمة صحيفة "السياسة".

فيما عرضت "الوطن" السعودية تصريحاً لزعيم قائمة "العراقية" اياد علاوي اعرب فيه عن اعتقاده بأن فرص شن الحرب على إيران قائمة نظرا لما تشهده المنطقة من صراعات خلّفها الربيع العربي.
اما حول إمكانية الرئيس جلال طالباني حل الأزمة السياسية في العراق، فقال علاوي خلال حديثه مع الصحيفة السعودية: ان طالباني لن يتوصل إلى حلول لمعالجة الأزمة.

في سياق آخر، ورغم صدور أوامر من رئيس الوزراء نوري المالكي لأمين بغداد المستقيل صابر العيساوي برفع صور المرشد الاعلى في ايران علي خامنئي من شوارع بغداد. فإن صحيفة "اخبار الخليج" البحرينية لفتت الى ما رصده مراقبون سياسيون من انه وبعد تقديم العيساوي استقالته، عادت الصور إلى الانتشار بشكل مكثف في مناطق بغداد المختلفة، فيما أعرب عمال البلدية عن خشيتهم من معاودة رفع هذه الصور. وتذكر الصحيفة البحرينية أن إحدى المليشيات تتباهى بأنها هي من دشنت حملة الملصقات تلك، وكما نُشر في صحيفة "اخبار الخليج" البحرينية.

XS
SM
MD
LG