روابط للدخول

"هاولاتي"الكردية: الكتلة الكردية في البرلمان تعارض قانون المعابر الحدودية والمطارات


كتبت صحيفة هاولاتي ان الحكومة الاتحادية تعمل الان على احكام سيطرتها على كافة المعابر الحدودية والمطارات، وانها اعدت لهذا الغرض مشروع قانون وارسلته الى مجلس النواب الاسبوع الماضي، وجرت قراءته اولى وحظي بقبول اغلب الكتل العربية في البرلمان، فيما رفضته الكتلة الكردية.

واضافت الصحيفة ان القانون المقترح يتضمن تشكيل هيئة باسم هيئة المعابر الحدودية والمطارات يكون ممثل حكومة الاقليم عضوا فيها.

ونقلت الصحيفة عن سردار عبد الله عضو كتلة التغير في مجلس النواب العراقي إن القانون يتضمن فقرة تخول رئيس الوزراء العراقي تعيين من يراه مناسبا في الهيئة، كما يتضمن مقترحا بان تحدد الحكومة الاتحادية اسماء الاعضاء ويقوم البرلمان بالتصويت عليها.

وفي خبر آخر لهاولاتي ان الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير قد يلجآن الى الاغلبية في حسم القوانين الاساسية المعلقة في برلمان الاقليم.

واضافت الصحيفة ان زعيمي الحزبين كانا قد اتفقا خلال اجتماعهما الاخيرعلى اعادة كل القوانين ذات الطابع الوطني الى البرلمان من اجل تعديلها.

واشارت الصحيفة الى ان الجماعة الاسلامية، والاتحاد الاسلامي الكردستاني متفقان ايضا على هذا المطلب وبالاخص مشروع قانون الدستور الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن فريد اسسرد عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان حزبه وحركة التغيير شكلا لجنة من اجل اعادة هذه القوانين الى البرلمان ومناقشتها وتعديلها وان الية لعمل هذه اللجنة بصدد التاسيس.

صحيفة كوردستاني نوي تناولت دعوة رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الى التعاون مع حكومته. واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة قد اطلق دعوته هذه خلال زيارة قام بها الى مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني وفرع الحزب الديمقراطي الكردستاني في مدينة دهوك. ودعا رئيس الحكومة الى عدم التدخل في عمل الحكومة وان تتحول تنظيمات الحزبين الى حلقة وصل بين الجماهير والحكومة.

صحيفة هولير كتبت ان ميزانية العراق للعام المقبل ستكون الميزانية العملاقة في تاريخه حيث ستبلغ 138 ترليون دينار عراقي. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة المالية العراقي فاضل نبي قوله ان حصة الاقليم من هذه الميزانية ستكون 16 ترليون دينار.

واضاف نبي ان ميزانية هذا العام قد ارتفعت عن ميزانية عام 2012 بمقدار 21 ترليون دينار، واشار الى ان ميزانية الاقليم للعام الماضي كانت 12 ترليون و600 مليار دينار اي اقل بحوالي ثلاث ترليونات ونصف عن العام المقبل.

وتقول صحيفة خبات ان منصب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اصبح من نصيب الكرد هذه المرة ايضا.

واضافت الصحيفة ان الاعلان الذي اصدرته المفوضية الاربعاء اكد ان منصب رئيس المفوضية كان من نصيب عضو المفوضية سربست مصطفى الذي حل محل الرئيس السابق فرج الحيدري، واشار الاعلان الى ان كاطع الزوبعي وهو من القائمة العراقية اصبح نائبا لرئيس المفوضية فيما تولى مقداد التميمي من دولة القانون رئاسة دائرة الانتخابات في المفوضية.

XS
SM
MD
LG