روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: مديريتا الأسايش السابقتين لا تزالان منفصلتين


تقول صحيفة "هاولاتي" ان مديريتي الاسايش التابعتين الى ادارتي الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي السابقتين لا تزالان منفصلتين رغم مرور خمسة اشهر على توحيدهما وتعيين رئيس واحد للجهاز. ونقلت الصحيفة عن عصمت اركوشي مدير اسايش اربيل قوله ان هناك مناقشات حول توحيد الاجهزة لكن الامر لا يتم بقرار بل يحتاج الى وقت. واضافت الصحيفة ان قرار توحيد اجهزة الاسايش لم يصل بعد الى امتدادات الجهازين في مدينة كركوك ايضا.

وتفيد الصحيفة ايضا بان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني تباينا في موقفيهما حول موضوع تخصيص ميزانية للتسليح في العراق للعام المقبل. واضافت الصحيفة ان الحكومة الفدرالية ستخصص في ميزانية عام 2013 ميزانية تبلغ 0,3% من الميزانية العامة لشراء الاسلحة. حيث وقف ممثلو الحزب الديمقراطي الكردستانية في الحكومة الفدرالية الى جانب تخصيص هذا المبلغ فيما رفضه ممثلوا الاتحاد الوطني في الحكومة.

وتنقل صحيفة "خبات" عن مصادر قولها ان البيت الابيض رفض دعوة مكتب المالكي لتنظيم لقاء بين المالكي والرئيس اوباما بسبب دعم المالكي للنظام السوري والسماح للطائرات الايرانية بنقل الاسلحة والذخائر الى نظام الاسد. واضافت المصادر ان المالكي كان يرغب ايضاً في القاء كلمة العراق في اجتماع الامم المتحدة لكن رحلته الى نيويورك ابطلت. واضافت الصحيفة ان ثلاثة من اعضاء الكونكرس الاميركي كانوا قد حذروا المالكي من السماح لايران باستخدام الاجواء العراقية لنقل معدات واجهزة وذخائر الى سوريا.

وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان حملة جديدة لمكافحة العنف ضد النساء في اقليم كردستان ستطلق قريبا، ونقلت الصحيفة عن بخشان زنكنة رئيسة المجلس اللاعلى لشؤون النساء ان المجلس عقد اجتماعا الثلاثاء تم فيه مناقشة اطلاق عدد من الفعاليات والانشطة في مدن واقضية اقليم كردستان تستمر 16 يوما كما اتفق المجتمعون على ضرورة تطبيق قانوني الاحوال الشخصية وقانون مكافحة العنف الاسري وازالة كل العقبات التي تعترض طريق تطبيقهما.

وتذكر صحيفة "هولير" ان الاتفاق الذي عقد بين بغداد واربيل بخصوص النفط والغاز والمشاكل العالقة يكشف ما اذا كان ملف النفط والغاز شفافا ام لا. ونقلت الصحيفة عن خبراء في المجال النفطي اعتقادهم ان الاتفاق يصب في صالح اقليم كردستان ويكشف عن شفافية قطاع النفط والغاز في الاقليم. واضافت الصحيفة انه بالرغم من حصول الاتفاق بين الطرفين في هذا الملف فان انتقادات توجه بهذا الخصوص من ان اي اتفاق او مشروع قانون ينظم خارج اطار مجلس النواب العراقي لا يحظى بالمصادقة عليه.

XS
SM
MD
LG