روابط للدخول

"ميديا" الكردية: ثغرة في وحدة الموقف الكردي، والجميع يتحمل مسؤولية


تنقل صحيفة "ئاوينه" عن مصدر مسؤول في الاتحاد الوطني قوله ان الإجتماع الذي عقد (الاثنين) بين جلال طالباني ونوشيروان مصطفى والاعلان الذي صدر عنه والذي جرى التأكيد فيه على اعادة الدستور الى البرلمان وتعديله وجعل نظام الحكم في اقليم كردستان نظاما برلمانيا كان نتيجة متوقعة لهذا اللقاء، وكشف المصدر ان مباحثات على مدى الاشهر الستة الاخيرة جرت بشكل سري بين طالباني ومصطفى للوصول الى هذه النتيجة. واشارت الصحيفة الى ان شرط مصطفى للذهاب الى طالباني هي ألا تكون زيارة تشريفاتية وان يعتبر اجتماعاً يتم فيه تناول القضايا التي تضمنها الاعلان.

وتقول صحيفة "باس" ان طرح الاستراتيجية الجديدة للاصلاح في اقليم كردستان ستتبعه تغييرات ادارية لمؤسسات الحكومة. واضافت الصحيفة ان اللجنة المكلفة من رئاسة الاقليم بمتابعة تنفيذ البرنامج الاصلاحي في مرحلته الجديدة اقرت تلك الاستراتيجية وحولتها الى رئاسة الاقليم للنظر فيها وارسالها الى مجلس الوزراء والوزارات من اجل طرح وجهات نظرهم حولها. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها ان قسماً من هذه الستراتيجية يتعلق باحداث تغييرات ادارية هامة تشمل المدراء العامين والمستشارين وغيرهم.

وتناولت الصحيفة أيضاً موضوع مستحقات الشركات النفطية الاجنبية العاملة في اقليم كردستان وقالت ان بغداد ستقوم بصرف قسم كبير منها الاسبوع المقبل. ونقلت الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية ئاشتي هورامي قوله ان وزارته تنتظر ان تقوم بغداد مطلع الاسبوع المقبل بارسال مبلغ ترليون دينار من مستحقات هذه الشركات الى اقليم كردستان لتسليمه الى الشركات ذات العلاقة. فيما اعلن الوزير اثناء تواجده في مؤتمر الطاقة المعقود في اسطنبول بتركيا ان حكومة الاقليم ستصدر مطلع الشهر المقبل ما مقداره 200 الف برميل يوميا الى الموانئ التركية.

وتقول صحيفة "ميديا" ان من الضروري عقد المؤتمر القومي الكردي قبل عقد المؤتمر الوطني العراقي. ونقلت الصحيفة في هذا الصدد عن العضو القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني عارف رشدي قوله ان هناك ثغرة في وحدة الموقف الكردي وان الجميع يتحمل مسؤوليتها. واعرب رشدي عن اعتقاده ان المؤتمر الوطني الكردستاني يجب ان يعقد اولا وان تتفق الاحزاب الكردستانية على اجندة قومية ووطنية.

الصحيفة كتب ايضا ان من الضروري التركيز على احياء وتطوير الصناعة والزراعة والسياحة في اقليم كردستان اضافة الى الاهتمام بالجانب العمراني. ونقلت الصحيفة عن مستشار رئيس الجمهورية لشؤون التجارة مصطفى عبد الرحمن قوله انه يجب التخلي عن الاستثمار في مجالات بناء الاسواق والمولات والعمارات والشقق التجارية والتركيز على بناء المعامل والمشاريع الزراعية والسياحية.

XS
SM
MD
LG