روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: لقاء يجمع جلال طالباني بنوشيروان مصطفى


تناولت صحيفة "هاولاتي" لقاء الرئيس جلال طالباني وزعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى. ونقلت عن الملا بختيار القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ان القضايا التي ستبحث بين الطرفين وطنية عامة ومصيرية ترتبط بالعراق واقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان حركة التغيير ستطرح على الاتحاد الوطني الكردستاني عددا من القضايا منها وضع استراتيجية وطنية تلتزم بها كل الاطراف السياسية للدفاع عن اقليم كردستان امام اية هجمات خارجية وقطع الطريق على محاولات تقسيم وشق الصف الكردي، كما ستطرح الحركة ملاحظاتها وانتقادتها بخصوص قضايا النفط والغاز والانتخابات وتوحيد قوات البيشمركة ومجلس امن الاقليم.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان الكرد سيتخلون عن رئاسة المفوضية العليا للانتخابات في العراق. ونقلت الصحيفة عن سردار عبد الكريم عضو المفوضية قوله ان من المرجح ان تجتمع المفوضية لمباشرة اعمالها الثلاثاء او الاربعاء المقبل ليقوم بعدها اعضاء المفوضية بتوزيع المسؤوليات والمناصب . واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان الكرد يسعون الى الحصول على منصب رئاسة دائرة الانتخابات التي تعتبر الجزء الاكثر حساسية من اجزاء وتشكيلات المفوضية والتي يلقب رئيسها برئيس الوزراء الثاني.

صحيفة "هولير" كتبت ان المرحلة الثانية من مشروع الاصلاح الذي اطلقه رئيس الاقليم ستبدا عن طريق لجنة اكبر من اللجنة السابقة . ونقلت الصحيفة عن مستشار رئيس الاقليم ازاد ملا فندي قوله انه يعكف على استكمال خطة اصلاح ستراتيجية عامة تشمل كل القطاعات وانها ستشمل كل اخطاء السنوات العشرين الماضية والجوانب السياسية والادارية والصحية اضافة الى التربية والتعليم العالي والزراعة والتجارة وبقية القطاعات. واضاف فندي ان اللجنة التي ستتولى متابعة تنفيذ هذه الخطة تتألف من 15 عضوا سيعتمدون هذه المرة على العديد من الشخصيات الاكاديمية والخبراء في المجالات المختلفة في رئاسة الاقليم والوزرات المختلفة.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان الشركات النفطية العملاقة تسعى الى الدخول الى اقليم كردستان والاستثمار في حقولها النفطية. واضافت الصحيفة ان شركة رويال شل النفطية العملاقة اعربت في احدث تطور نفطي عن استعدادها للعمل في اقليم كردستان ولكن وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان لم تكشف تفاصيل اخرى عما اذا وقع اتفاق مع هذه الشركة. واضافت الصحيفة ان هذا الاعلان يأتي بعد ان اعلن وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ئاشتي هورامي عن ان 12-15 شركة عالمية عملاقة من الشركات العاملة في مجال النفط ستأتي للعمل في اقليم كردستان خلال السنتين المقبلتين.

وقالت صحيفة "كوردستاني نوى" ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية شرعت في تطبيق نظام الاشتراكية الديمقراطية في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان مجلس وزراء الاقليم صادق الاحد على برنامج عمل الوزارة والذي ضم عددا من النقاط الهامة منها تنفيذ برنامج شبكة الحماية الاجتماعية بحيث تتولى الوزارة صرف كل المساعدات والاعانات الى الفئات والطبقات المختلفة في المجتمع ، واضافت الصحيفة ان الوزارة ستعيد النظر في عموم المساعدات التي تمنح الان لتوحيدها في اطار منظومة الكترونية خاصة.

XS
SM
MD
LG